أرشيف الاخبار للعام الدراسي 2012/2013

حضور ندوة
تاريخ النشر: 7/1/2014
بتاريخ 31/12/2013حضر ا.م.د علاء عبد الحسن عطية رئيس قسم هندسة المواد ورشة العمل الموسومة:
مراجعة تحسين جودة الاداء في كليات الهندسة الريادية
التي اقامها قسم هندسة البناء والانشاءات/ الجامعة التكنولوجية برعاية السيد رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور امين دواي ثامر.
 
 مناقشة اطروحة
تاريخ النشر: 7/1/2014
- بتاريخ 31/12/2013 شاركت ا.م.د رنا عفيف مجيد التدريسية في قسم هندسة المواد في لجنة مناقشة الطالب عوف عبد الرحمن احمد –قسم الكيمياء /كلية التربية ابن الهيثم /جامعة بغداد عن اطروحته الموسومة:
التاكل الانتقاني لبعض السبائك الفلزية في اوساط مختلفة

- بتاريخ 30/12/2013 تم مناقشة طالبة الدراسات العليا (الماجستير) عبير فاروق عباس عن اطروحتها الموسومة:
صناعة اجسام سيراميكية حرارية مسامية باضافة البورسيلينات المحلي الى الكاؤلينات
وتالفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم:
1- ا.م.د سعد بدري حسون فريد الجامعة التكنولوجية/قسم هندسة المواد رئيسا
2- ا.م.د شاكر جاهل ادريس جامعة بابل/كلية هندسة المواد عضوا
3- ا.م.د ليث قيس عباس الجامعة التكنولوجية/قسم هندسة المواد عضوا
4- ا.د محمد حيدر عليوي الجامعة التكنولوجية/قسم هندسة المواد عضوا مشرفا
5- ا.م.د علاء حسن علي الجامعة التكنولوجية/قسم هندسة المواد عضوا مشرفا
وتمت المناقشة في قاعة الدراسات العليا لقسم هندسة المواد ,وقد منحت اللجنة طالبة الاطروحة درجة امتياز.
 
مؤتمر
تاريخ النشر: 7/1/2014
بتاريخ 29/12/2013 حضر ا.م.د علاء عبد الحسن عطية رئيس قسم هندسة المواد المؤتمر العلمي الاول الموسوم: البيئة والتنمية المستدامة الذي اقيم في مركز بحوث البيئة برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي محمد الحسين الاديب المحترم وبحضور الاستاذ الدكتور امين دواي ثامر رئيس الجامعة التكنولوجية .وشاركت التدريسيية من قسم هندسة المواد سرى سالم احمد بالقاء بحثها الموسوم:
الكشف عن تاكل الانانيب باستخدام تقنية التشتت لكومبتن في احد جلسات المؤتمر.
 
سيمنر
تاريخ النشر: 7/1/2014
بحضور رئيس قسم هندسة المواد الدكتور علاء عبد الحسن أقام الدكتور (محمد عبد الحسين الزهيري) بتاريخ 10/12/2013 ورشة عمل تعريفية عن برنامج "تجويد التعليم العالي في العراق" والذي تم المشاركة موفدا من الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد إلى أربيل للفترة 26/11-1/12/2013م, وبتنظيم مؤسسة المرتقى العراقية للتنمية البشرية أحد مؤسسات المحتمع المدني المهتمة بتطوير التعلبم العالي في العراق وبالتعاون مع دكتور برايان ممتلا عن جامعة كرانفيلد البرطانية, وبمشاركة جامعات عدة عراقية (بغداد, التكنولوجية, البصرة, كربلاء, تكريت, الموصل,صلاح الدين) تضمن البرنامج تحديات التغير في الجامعات ودورها في المجتمع, ومناقشة التعليم العالي في العراق بين القيادة والخدمة المقدمة( مواقف وتحديات) أضافة إكساب التدريسين المشاركين مهارات التدريب الأساسية وصولا لتطبيق التعليم التشاركي في الجامعات ليكون الطالب هو أحد مصادر المعلومات ومحور العملية التعلمية في العراق, ومن الجدير بالذكر أن أحد الأهداف الأساسية للبرنامج هو تبادل الخبرات بين الجامعات العراقية والبريطانية ,وعليه كان أحد توصيات الورشة المقامة هو توسيع دائرة مشاركة المعلومات والخبرات المكتسبة إلى عدد من تدريسي الجامعة وذلك من خلال تنظيم ورشة تدريبية لمدة ثلاثة أيام تتضمن تمارين تدريبية دولية معتمدة تتعلق بقيادة التغير والتطوير في التعليم.
 
حضور احتفالية
تاريخ النشر: 7/1/2014
بتاريخ 3/12/2013حضر مجموعة من تدريسيي قسم هندسة المواد(ا.م.د رنا عفيف مجيد ,ا.م.د اسيل باسم , م.د محمد رميض غركان,ا.م رغد اسامة , م.ماجد حميد عبد المجيد,م.هند باسل علي , م.م شذى رياض احمد, م.م عمار موسى حسن, م.م رؤى هيثم عبد الرحيم, م.م الاء عبد محمد, م.م هاشم شريف نعمة, م,م حيدر باسل علي) الاحتفالية السنوية لليوم العالمي لحقوق الانسان والذي اقامته اللجنة الجامعية لحقوق الانسان في الجامعة التكنولوجية وعلى مسرح الجامعة.
 
 مناقشة اطاريح 
1/12/2013
- بتاريخ 28/11/2013 شارك ا.م.د عباس خماس حسين من قسم هندسة المواد/الجامعة التكنولوجية في مناقشة طالب الدراسات العليا(الماجستير) حسين علي علوان قسم هندسة المعادن /جامعة بابل عن رسالته الموسومة:

Industrial engineering department to study and improved some the mechanical and physical for properties for electric power transmission wires.
حيث جرت المناقشة في قاعة المناقشات في كلية هندسة المواد/جامعة بابل.

- بتاريخ 25/11/2013 شارك ا.م.د عماد سعدي عبد الكريم من قسم هندسة المواد/الجامعة التكنولوجية في مناقشة طالب الدراسات العليا (الماجستير) اسيل صافي حمزة قسم هندسة المعادن/جامعة بابل عن رسالتها الموسومة:
Study of corrosion and dry sliding wear of copper based shape memory alloy.
جرت المناقشة في قاعة المناقشات في كلية هندسة المواد/جامعة بابل.

- بتاريخ 1/12/2013 شاركت ا.م.د سهامة عيسى صالح من قسم هندسة المواد/الجامعة التكنولوجية في مناقشة طالب الدراسات العليا (الماجستير) رؤى محمد منير قسم هندسة اللامعدنية فرع البوليمر /جامعة بابل عن رسالتها الموسومة:
دراسة تاثير القوالب الباردة والساخنة في مكائن حقن المواد البوليمرية على الخواص الميكانيكية والتركيبية للمنتج لرفع جودته. .
جرت المناقشة في قاعة المناقشات في كلية هندسة المواد/جامعة بابل

حضور ندوة
27/11/2013
بتاريخ 27/11/2013 ونيابة عن الدكتور علاء عبد الحسن عطية رئيس قسم هندسة المواد حضر ا.م.د عباس خماس حسين الندوة العلمية التي اقامتها دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حول موقع المجلات الاكاديمية العلمية العراقية تحت شعار :
خطوات نحو النشر الالكتروني وتسويق نتاجنا العلمي
والتي اقيمت على رحاب قاعة الشهيد الحكيم /جامعة بغداد.
 
مناقشة اطاريح
شاركت أ.م.د رنا عفيف مجيد التدريسيةٌ في قسم هندسة المواد في لجنة مناقشة طالبة البحث (الماجستير) رشا عبد جاسم جبر من قسم الكيمياء / كلية العلوم للبنات في جامعة بغداد للبحث الموسوم:

حماية التأكل لبعض الفلزات والسبائكفي الماء المالح بواسطة الطلاء بالمواد النانوية

حيث تمت المناقشة على قاعة التعليم المستمر في الكلية المذكورة.

 
سيمنر

قدم أ.م.د. علاء حسن علي التدريسي في قسم هندسة المواد  وعلى قاعة الدراسات العليا في القسم سيمنر عن تفرغه العلمي في جامعة مشيكان/الولاياٌت المتحدة الامريكية بالبحث الموسوم :
المقارنة العملية والنظرية للخواص الميكانيكية لسبائك اللحام الغنية بالرصاص والخالية منه والتي تستخدم في تصنيع الدوائر الكهربائية للاجهزة الالكترونية.
حيث تطرق المحاضر إلى اهمية استخدام السبائك الخالية من الرصاص وخاصة في السنوات الاخيرة من قبل الدول المتقدمة صناعيا نظرا لخطورة مادة الرصاص في الاستخدام البشري وعلى البيئة بشكل عام وامكانية الاستغناء عنها ببدائل بإضافة مواد اخرى لمادة اللحام المستخدمة في تصنيع الدوائر الكهربائية والتي تستخدم بشكل كبير في تصنيع الاجهزة الالكترونية المختلفة.
وحضر السيمنر مجموعة من التدر يسيين في قسم هندسة المواد.

 
تثمين جهود
تم توجيه كتاب شكر وتقدير من أ.م.د.ربيع هاشم ثجيل عميد كلية الهندسة وكالة/ جامعة البصرة الى أ.م.د. جواد كاظم عليوي التدريسي في قسم هندسة المواد تثمينا للجهود الكبيرة والمشاركة الفعالة في دفع مسيرة الدراسات العليا وترصينها من خلال المشاركة في مناقشة اطاريح الدراسات العليا في الكلية المذكورة.

وجه أ.م.د. اياد يونس عبد الله عميد الكلية التقنية / الموصل كتاب شكر وتقدير الى أ.م.د. رنا عفيف عناني التدريسية في قسم هندسة المواد / الجامعة التكنولوجية وذلك لاهدائها مكتبة الكلية مجموعة من الكتب العلمية القيمة.

 

تكريم
تم تكريم ا.م.د رنا عفيف مجيد التدريسيية في قسم هندسة المواد بمنحها درع الجامعة مع كتاب شكر وتقدير من الاستاذ الدكتور امين دواي ثامر رئيس الجامعة التكنولوجية وذلك لاشرافها على طالبة الماجستير رنا صاحب انور واكمالها متطلبات الدراسة قبل انتهاء المدة المحددة.
تم تكريم ا.م.د اسيل باسم عبد الحسين التدريسيية في قسم هندسة المواد بشهادة شكر وتقدير ودرع للمؤتمر الدولي الرابع للنانوتكنولوجي الذي اقامه مركز النانوتكنولوجي /الجامعة التكنولوجية من خلال المشاركة بالبحث الموسوم

دراسة الخواص الميكانيكية والحرارية والبلى لمادة بوليميرية مركبة مدعمة مسحوق كاربونات الكالسيوم النانوية.

سفرة علمية

7/11/2013

بتاريخ 7/11/2013 استقبل أ.م.د. علاء عبد الحسن عطية رئيس قسم هندسة المواد مجموعة من طلبة الكلية التقنية/بغداد برئاسة أ.م.د. أمل صالح ميرزه  في زيارة علمية للاطلاع على الاجهزة المختبرية في مختبر  التأكل في قسم هندسة المواد لما يتميز به هذا القسم مقارنة بالاقسام الاخرى في الجامعة من نهوض لا مثيل له في مجال دراسة التأكل وتطبيق طرق الحماية حيث يحتوي مختبر التأكل على ثلاثة اجهزة لقياس التأكل واجهزة اخرى للطلاء ,ويهتم تدريسيوا قسم هندسة المواد بهذا المجال كجزء من سلوك المواد الهندسية وتصل نسبة المشتغلين في هذا المجال الى اكثر من 85% سنوياً بين تدريسيين ومهندسين وطلبة الدراسات العليا والاولية، كما ويهتم فرع المواد الصناعية في قسم هندسة المواد بدراسة سلوك المواد المعدنية المستخدمة في المجالات الطبية والصناعية والقطاع النفطي آخذين بنظر الاعتبار المعادن النقية والسبائك ومواد الطور MAX و FGMs وتأكل الملحومات Weldments في حين يهتم فرع السيراميك ومواد البناء بتأكل المواد المتراكبة وطرق تطبيق الطلاءات السيراميكية للتقليل من التأكل ودراسة تأكل الستيل المسلح Reinforced steel في الكونكريت ضمن الظروف المختلفة، ويهتم فرع هندسة المواد البوليمرية بتطبيق الطلاءات البوليمرية للسيطرة على تأكل المواد المعدنية وخصوصاً في القطاع النفطي. اضافة الى اهتمام القسم باستخدام المثبطات والطلاءات النانوية والحماية الكاثودية والانودية لزيادة عمر المواد.

والقت ا.م.د رنا عفيف مجيد التدرسيسة في القسم محاضرة علمية لطلبة الكلية التقنية تضمنت شرح وافي عن التأكل واسبابه وطرق المعالجة , كما تضمنت المحاضرة تطبيق عملي للاجهزة المستخدمة للكشف عن التاكل وحساب النتائج .

وشارك في تغطية مستلزمات الاعداد لهذه الفعالية كل من المعاون الاداري للقسم ا.م.د ليث قيس عباس , م.ماجد حميد عبد المجيد, م.هند باسل علي, م.م حيدر باسل علي .

  

 

 
 
نشاط التدريسيين
 

نشرت المجلة العالمية Elsevier  بحث علمي للاستاذ الدكتور فاضل عطية جياد التدريسيي في قسم هندسة المواد بعنوان :

دراسة الخواص الميكانيكية والحرارية لمتراكبي زركونيا - مغنيسيا الملبد بمساعدة المجهر الالكتروني الماسح.

 

مؤتمر
7/11/2013

شارك ا.م.د علاء عبد الحسن عطية رئيس قسم هندسة المواد في المؤتمر الدولي العلمي الرابع للنانوتكنولوجي والمواد المتقدمة وتطبيقاتها برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي  الاستاذ علي محمد الحسين الاديب المحترم الذي اقيم من قبل مركز بحوث النانوتكنولوجي في الجامعة التكنولوجية للفترة 6-7/11/2013, وترأس ا.م.د علاء عبد الحسن عطية الجلسة الثانية من جلسات المؤتمر التي تخص المواد المتراكبة في مركز بحوث البيئة ,وتضمنت الجلسة القاء اربعة بحوث  كان من ضمنها بحث قدمه ا.م.د احمد محمد الغبان التدريسي في قسم هندسة المواد بعنوان:

                   التكوين التلقائي لالياف نانوية ومايكروية من الانديوم باتريوم من الاغشية الرقيقة.

مشاركة
30/10/2013

- شارك ا.م.د علاء عبد الحسن عطية رئيس قسم هندسة المواد بالحضور في مهرجان الغدير العالمي الثاني الذي اقامته الامانة العامة للعتبة العلوية المقدسة في المرقد العلوي الشريف- النجف الاشرف للفترة من 30/10الى 1/11/2013 .

 

- شارك ا.م.د علاء عبد الحسن عطية رئيس قسم هندسة المواد بالحضور في الندوة التي اقامها قسم هندسة السيطرة والنظم الموسومة:

                          المبادئ الاخلاقية وقواعد ممارسة المهنة الهندسة

 برعاية الاستاذ الدكتور امين دواي ثامر رئيس الجامعة التكنولوجية المحترم وعلى قاعة المؤتمرات في القسم بتاريخ 29/10/2013.

 

-  بتاريخ 20/10/2013 شارك ا.م.د سعد بدري حسون فريد التدريسي في قسم هندسة المواد في لجنة مناقشة طالب الماجستير مصطفى كاظم عبد/قسم علوم الفيزياء –الجامعة المسنصرية عن رسالته الموسومة

      توصيف الاطيان النارية كمواد رابطة من خلال استخدام اطيان متوفرة محليا

وجرت المناقشة في قاعة الادريسي/كلية العلوم –جامعة بغداد.

 - بتاريخ 31/10/2013 شارك ا.م.د فاضل عبد رسن التدريسي في قسم هندسة المواد في لجنة مناقشة طالب الدكتوراه محمد عودة داود/قسم علوم الفيزياء –جامعة بغداد عن رسالته الموسومة:

Preparation and studies of carbon nanotube by plasma enhanced chemical vapor deposition for gas sensor.                                                                                                      

 وجرت المناقشة في قاعة قسم الفيزياء/كلية العلوم/الجامعة المستنصرية.

مناقشة اطروحة
31/10/2013

- تم مناقشة طالب الدراسات العليا (الدكتوراه) حسين علاء جابر عن رسالته الموسومة:

دراسة تحضير وخصائص كربيد البورون بدرجة الحرارة الواطئة لاستخدامه في التدريع.

كانت لجنة المناقشة تتكون من السادة المدرجة اسماؤهم:

1- ا.د قحطان خلف الخزرجي                    الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد                                 رئيسا 

2- ا. د علية عبد المحسن شهاب                   جامعة بغداد/ كلية االتربية ابن هيثم                                     عضوا    

3- ا.م.د سعد بدري حسون فريد                   الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد                                عضوا             

 4- ا.م.د امل صالح ميرزا                        هيئة التعليم التقني/ الكلية التقنية-بغداد                                   عضوا                                 

5- ا.م.د احمد محمد حسن                     الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد                                     عضوا

6- ا.د محمد حيدر عليوي                        الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد                                     عضوا مشرفا

7- ا.د فاضل عطية جياد                       الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد                                   عضوا مشرفا

 وتمت المناقشة في قاعة للدراسات العليا/ قسم هندسة المواد في الساعة التاسعة صباحا من يوم االخميس المصادف 31/10/2013 حيث منحت اللجنة المناقشة طالب البحث درجة امتياز.

نشاط التدريسيين
24/10/2013

- اشترك ا.م.د سعد بدري حسون فريد في لجنة مناقشة طالب الماجستير (مصطفى كاظم عبد)/كلية العلوم-جامعة بغداد عن رسالته الموسومة:

توصيف الاطيان النارية كمواد رابطة من خلال استخدام اطيان متوفرة حاليا

وجرت المناقشة يوم الاحد الموافق 20/10/2013 في قاعة الادريسي /جامعة بغداد.

مناقشة اطروحة
24/10/2013

- تم مناقشة طالب الدراسات العليا (الدكتوراه) احمد فاضل حمزة عن رسالته الموسومة

دراسة مبتكرة على المواد المركبة لاستخدامها في هياكل الطائرات

كانت لجنة المناقشة تتكون من السادة المدرجة اسماؤهم

1- ا.د محسن جبر جويج                     جامعة النهرين /كلية الهندسة                                               رئيسا

2- ا.د علي حسين عتيوي                    الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد                                   عضوا

3- ا.م.د سهامة عيسى صالح              الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد                                     عضوا

4- ا.م.د عبد الكريم محمد علي              الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد                                   عضوا                                                 

5- ا.م.د زهير جبار عبد الامير            جامعة بابل /كلية هندسة المواد                                             عضوا

6- ا.د نجم عبد الامير سعيد                جامعة بابل /كلية هندسة المواد                                         عضوا مشرفا

7- ا.م.د محمد صلاب حمزة               الجامعة التكنولوجية/ شعبة العقود الحكومية                           عضوا مشرفا

وتمت المناقشة في قاعة للدراسات العليا/ قسم هندسة المواد في الساعة التاسعة صباحا من يوم الخميس  المصادف 24/10/2013 حيث منحت اللجنة المناقشة طالب البحث درجة جيد جدا عالي

مناقشة اطروحة

23/10/2013

- تم مناقشة طالبة الدراسات العليا (الماجستير) رنا صاحب انور عن رسالتها الموسومة:

تثبيط التاكل في الوسط المائي الحاوي على كبريتيد الهيدروجين عند درجات حرارية مختلفة 

كانت لجنة المناقشة تتكون من السادة المدرجة اسماؤهم:

1- ا.د علي حسين عتيوي                    الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد                                 رئيسا 

2- ا.م.د سامي ابو النون عجيل              الجامعة التكنولوجية/ قسم الانتاج والمعادن                             عضوا    

3- ا.م.د عبد الكريم محمد علي             جامعة بغداد/كلية العلوم                                                   عضوا        

 4- ا.م.د محمد هليل حافظ                الجامعة التكنولوجية/ قسم الانتاج والمعادن                               عضوا مشرفا

5- ا.م.د رنا عفيف مجيد                     الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد                               عضوا مشرفا

 وتمت المناقشة في قاعة للدراسات العليا/ قسم هندسة المواد في الساعة التاسعة صباحا من يوم الاربعاء المصادف 23/10/2013 حيث منحت اللجنة المناقشة طالب البحث درجة امتياز.

دورات في التعليم المستمر
20/10/2013

نظم مركز التعليم المستمر في الجامعة التكنولوجية دورة عن استخدام الطلاء الحديث في تقليل تأثير العوامل والظروف الجوية ( الأتربة  على شبكات الانترنت والكاميرات والستلايتات ) بالتعاون مع قسم هندسة المواد للمدة 20-24/10/2013 , تهدف الدورة إلى تعريف المتدربين باستخدام الطلاء وتفعيل التطبيقات الحديثة لها في مجال الاتصالات , و تضمن منهاج الدورة شرح الأساس النظري والمفاهيم الأساسية للموضوع والجانب النظري ، شرح الجانب التطبيقي والية العمل والتطبيق وتقديم عرض مختبري ، عرض أفلام علمية.
وتم القاء المحاضرات في اليوم الأول من الدورة من قبل ا.م.د آلاء علاء الدين وا.م.د رنا عفيف وم.ماجد حميد من قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية.

مناقشة اطروحة
24/9/2013

تم مناقشة طالب الدراسات العليا (االماجستير) احمد طيفور عزيز عن رسالته الموسومة:
تصميم وتلبيد مواد متدرجة وظيفيا ذات اساس معدني- سيراميكي
وكانت لجنة المناقشة تتكون من السادة المدرجة اسماؤهم:
1- ا.د علي حسين عتيوي الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد رئيسا
2- ا.م.د فاضل عباس هاشم الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد عضوا
3- ا.م.د جمعة سلمان جياد الجامعة المستنصرية/كلية الهندسة عضوا
4. - ا..م.د علاء عبد الحسن عطية الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد عضوا مشرفا

وتمت المناقشة في قاعة للدراسات العليا/ قسم هندسة المواد في الساعة التاسعة صباحا من يوم الثلاثاء المصادف 24/9/2013 حيث منحت اللجنة المناقشة طالب البحث درجة جيد جدا عالي.

اجتماع
23/9/2013

بتاريخ 23/9/2013 عقد اجتماع مع الكادر الاداري لقسم هتدسة المواد في قاعة مجلس القسم  بحضورا.م.د علاء عبد الحسن عطية رئيس قسم هندسة المواد والسادة المعاونين العلمي والاداري للقسم ومدير المختبرات ومقررةالقسم ومسؤول اعلام القسم  ,وفي بداية الاجتماع رحب السيد رئيس القسم بالحضور متمنيا للجميع بداية عام دراسي تتكاتف فيه كل الجهود بغية الوصول الى الاداء الفعال والارتقاء الى مايطمح اليه لابراز كل النشاطات للقسم بما يتوافق مع مقتضيات المصلحة العامة.

واكد سيادتة على عدة امور مهمه :

1- ان الجهد الاداري هو احد الاسباب الرئيسيية لنجاح العملية التدريسيية من توفير الاسناد لها من خلال وجود شعب ساندة مثل ( التسجيل,الصيانة،المخازن،المكتبه، الاحصاء) والتي تعتبر الحلقات الرئيسيه لمستلزمات العمل الاداري.

2- اتباع السياقات الصحيحة للعمل الاداري بما يتطابق مع القوانين النافذة.

3- تقوية العلاقات الاجتماعية بين جميع المنتسبين لخلق روح الابداع والعمل بروح الفريق الواحد لتذليل كافة المعوقات وتجنب الاخطاء.

4- الالتزام بتوقيتات الدوام الرسمي وتحمل المسئووليات كل حسب موقعه .

5- تكون العلاقة مع طلاب القسم ضمن الحدود القانونية , ويتم التبليغ رسمياعلى اي حالة تجاوز ومحاسبة المقصرين.

وفي نهاية الاجتماع تم مناقشة بعض المقترحات والاراء.

نشاط تدريسيين
17/9/2013

- بتاريخ 17/9/2013 وعلى مسرح الجامعة التكنولوجية عقدت الندوة الموسومة (الطاقات المتجددة في العراق والتوجهات المستقبلية) برعاية الاستاذ الدكتور امين دواي ثامر رئيس الجامعة التكنولوجية وبالتعاون مع وزارة العلوم والتكنولوجيا و  الامريكية  حيث حددت اهداف الندوة في النقاط التالية: IREX  منظمة

- ايجاد ملتقى مشترك بين الباحثين في الجامعة وسوق العمل في الوزارات المختصة بالطاقات المتجددة

- الاطلاع على المشاريع المنفذة والناجحة في الوزارارت المختصة.

- اطلاع سوق العمل في القطاع العام والخاص على نتائج وبحوث الجامعة

- اقامة اليات تعاون مشتركة لاشراك الطلبة في مجالات الطاقة المتجددة.

وحضر الندوة عدد من الشخصيات ومن وزارات الدولة وعمداء كليات الهندسة في الجامعات العراقية والباحثين .

والقى التدريسيي في قسم هندسة المواد ا.م.د اكرم رحيم جبر وهو احد اعضاء اللجنة المشرفة للندوة  محاضرة علمية بعنوان:

تطبيقات الاسلاك فائقة التوصيل في الطاقات المتجددة والنظيفة.

وحضر ا.م.د علاء ءبد الحسن عطية رئيس قسم هندسة المواد و ا.م.د عماد سعدي عبد الكريم العاون العلمي للقسم وعدد من تدريسيي القسم هذه الندوة

مناقشة اطروحة
19/9/2013

تم مناقشة طالبة الدراسات العليا (الماجستير) الاء عبد محمد عن رسالتها الموسومة:

                                                تحليل الشد والانبعاج للمواد البوليمرية المركبة

وكانت لجنة المناقشة تتكون من السادة المدرجة اسماؤهم:

1- ا.م.د سهامة عيسى صالح               الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد                               رئيسا 

2- ا.م.د امل صالح ميرزا                 هيئة التعليم التقني/الكلية التقنية-بغداد                                   عضوا    

3- ا.م.د كاظم كامل رسن                الجامعة االمستنصرية/ قسم هندسة المواد                               عضوا                                   

4-  ا. م.د جواد كاظم عليوي            الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد                                عضوا مشرفا

5- ا..م.د عماد سعدي عبد الكريم        الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد                               عضوا مشرفا

 وتمت المناقشة في قاعة للدراسات العليا/ قسم هندسة المواد في الساعة التاسعة صباحا من يوم الخميس المصادف 19/9/2013 حيث منحت اللجنة المناقشة طالبة البحث درجة امتياز

اجتماع هيئة عامة
18/9/2013

بتاريخ 18/9/2013 عقد اجتماع هيئة عامة في قاعة مجلس القسم بحضور ا.م.د علاء عبد الحسن عطية رئيس قسم هندسة المواد والسادة المعاونين العلمي والاداري وروؤساء الفروع ومدير المختبرات واعضاء الهيئة التدريسيية للقسم
وابدى السيد رئيس القسم ترحيبه الاساتذة التدريسيين متمنيا لهم عاما دراسيا زاخرا بالعطاء وادامة المسيرة العلمية بما يخدم المصلحة العليا و التوجيهات الصادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للعام الدراسي 20123-2014
واشارالسيد ريس القسم الى عدة نقاط مهمة:
1- الدعم المستمرمن قبل السيدرئيس الجامعة لكل توجهات القسم العلمية والثقافية والمسيرة التربوية
2- التاكيد على التوقيتات الرسمية للمحاضرات الدراسية واعطاء الاولولوية لاعتبار الدراسات الاولية الركيزة الاساسية للعملية التربوية لانها المقياس العلمي لسمعة الجامعة والانعكاس الحقيقي لها.
3- متابعة التدريسيين للمنهج الدراسي وضرورة وضع خطة لاكمال المنهج مع اخذ بنظر الاعتبارنسبة التحديث على ان لا تتجاوز 15%
4- تشكيل لجنة مهمتها توزيع طلبة المرحلة الثالثة على الفروع الجديدة التي استحدثت في القسم.
5- ضرورة ان ياخذ الطالب استحقاقه وفق ما تمليه عليه المواد الدراسية وطريقة التدريس للوصول الى مراتب متقدمة تليق بسمعة التعليم الجامعي.

مشاركات
30/6/2013
- بتاريخ 24/6/2013 حضر ا.م.د محمد هليل حافظ رئيس قسم هندسة المواد الحلقة النقاشية الخاصة ببرنامج تحديث القطاع العام التربوي – المرحلة الثانية على قاعة صلاح الدين في فندق الرشيد وبعنوان (الانظمة الفضلى في تحديث القطاع التربوي للتعليم العالي والتعليم التقني والمهني) للفترة 23-25 حزيران 2013 وبرعاية منظمة اليونسكو , وتم التطرق الى اهداف برنامج مسار بولونيا الخاص بالانظمة الدراسية وطرائق التعليم المختلفة , وشارك في القاء المحاضرات كل من الدكتور كاربولاف من جامعة موفكتو الكندية والاستاذ الدكتور انطونيوس جلواناف من منظمة اليونسكو.

- بتاريخ 26/6/2013 حضر ا.م.د محمد هليل حافظ رئيس قسم هندسة المواد المؤتمر المعماري العالمي الاول تحت شعار ( التطوير المعماري والحضري لمدينة بغداد ) الذي اقيم برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي محمد الحسين المحترم , واقيم المؤتمرفي رحاب الجامعة التكنولوجية / مسرح الجامعة.

- بتاريخ 27/6/2013 حضر ا.م.د محمد هليل حافظ رئيس قسم هندسة المواد الندوة الموسومة (الجودة في الجامعة التكنولوجية – الواقع والروئ المستقبلية.

- بتاريخ 30/6/2013 شارك قسم هندسة المواد في حقل التخرج الذي اقيم في رحاب الجامعة التكنولوجية برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي محمد الحسين الاديب المحترم للدورة 38 دورة التعايش والمحبة بمشاركة العديد من الشخصيات الرسمية و السادة اعضاء البرلمان, ولقد تميز قسم هندسة المواد بتحقيق نسبة نجاح 84% لطلبة المرحلة الرابعة وتم تكريم عدد من الطلبة الاوائل للقسم .

مناقشة اطروحة
8/7/2013
- تم مناقشة طالبة الدراسات العليا (االماجستير) طيب عدنان حمد عن رسالتها الموسومة:
تحضير وتوصيف خلائط بوليميرية متراكبة مقواة بمادة طبيعية
وكانت لجنة المناقشة تتكون من السادة المدرجة اسماؤهم:
1- ا.م..د فاضل عبد رسن الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد رئيسا
2- ا.م.د جواد كاظم عليوي الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد عضوا
3- ا.م.د زهير جبار عبد الامير جامعة بابل/ كلية هندسة المواد عضوا
4- ا. د سهامة عيسى صالح الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد عضوا مشرفا
5- ا..م.د اكرم رحيم جبر الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد عضوا مشرفا

وتمت المناقشة في قاعة للدراسات العليا/ قسم هندسة المواد في الساعة التاسعة صباحا من يوم الاثنين المصادف 8/7/2013 حيث منحت اللجنة المناقشة طالبة البحث درجة امتياز
مناقشة اطروحة
26/6/2013

تم مناقشة طالب الدراسات العليا (االماجستير) مروان عباس مظلوم عن رسالته الموسومة:
Thermal and mechanical behavior of thick hollow cylinder of functionally graded materials
وكانت لجنة المناقشة تتكون من السادة المدرجة اسماؤهم:
1- ا.د حسين جاسم العلكاوي الجامعة التكنولوجية/ قسم الهندسة الكهروميكانيكية رئيسا
2- ا.م.د جاسم محمد سلمان جامعة بابل/ كلية هندسة المواد عضوا
3- ا.م.د فرهاد محمد عثمان الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد عضوا
4- ا. د علي حسين عتيوي الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد عضوا مشرفا
5- ا..م.د علاء عبد الحسن عطية الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد عضوا مشرفا

وتمت المناقشة في قاعة للدراسات العليا/ قسم هندسة المواد في الساعة التاسعة صباحا من يوم الاربعاء المصادف 26/6/2013 حيث منحت اللجنة المناقشة طالب البحث درجة امتياز

شكر وتقدير

 
تم توجيه كتاب شكر وتقدير الى رئيس قسم هندسة المواد ا.م.د محمد هليل حافظ من قبل ا.د عدوية جمعة حيدر مدير مركز بحوث النانو والمواد المتقدمة للجهود المبذولة لحضور الندوة العلمية الموسومة :

المواد النانوية في التطبيقات الطبية الاحيائية

دراسات عليا
17/6/2013
- بتاريخ 13/6/2013 شارك ا.م.د جواد كاظم عليوي التدريسيي من قسم هندسة المواد في لجنة مناقشة طالب الدراسات العليا (رعد جمال جاسم) في قسم الهندسة الميكانيكية /كلية الهندسة/جامعة البصرة عن رسالته الموسومة:
نمذجة وامثلة متانة لوحات ملحومة لحام القوس المعدني المحجب بالغاز.
- بتاريخ 17/6/2013 شارك ا.م.د عماد عبد الكريم الحسني التدريسيي من قسم هندسة المواد في لجنة مناقشة طالب الدراسات العليا(الماجستير) سامر نوري علي من معهد الليزر للدراسات العليا عن رسالته الموسومة: leaser Cleaning
مشاركات
26/6/2013
- بتاريخ 24/6/2013 حضر ا.م.د محمد هليل حافظ رئيس قسم هندسة المواد الحلقة النقاشية الخاصة ببرنامج تحديث القطاع العام التربوي – المرحلة الثانية على قاعة صلاح الدين في فندق الرشيد وبعنوان (الانظمة الفضلى في تحديث القطاع التربوي للتعليم العالي والتعليم التقني والمهني) للفترة 23-25 حزيران 2013 وبرعاية منظمة اليونسكو , وتم التطرق الى اهداف برنامج مسار بولونيا الخاص بالانظمة الدراسية وطرائق التعليم المختلفة , وشارك في القاء المحاضرات كل من الدكتور كاربولاف من جامعة موفكتو الكندية والاستاذ الدكتور انطونيوس جلواناف من منظمة اليونسكو.

- بتاريخ 26/6/2013 حضر ا.م.د محمد هليل حافظ رئيس قسم هندسة المواد المؤتمر المعماري العالمي الاول تحت شعار ( التطوير المعماري والحضري لمدينة بغداد ) الذي اقيم برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي محمد الحسين المحترم , واقيم المؤتمرفي رحاب الجامعة التكنولوجية / مسرح الجامعة .
مشاركات
9/5/2013
نيابة عن رئيس قسم هندسة المواد ا.م.د محمد هليل حافظ حضرت التدريسيية ا.م.د رنا عفيف مجيد الندوة الطلابية الاولى التي اقامها قسم تكنولوجيا النفط بالتعاون مع قسم هندسة النفط/كلية الهندسة /جامعة بغداد وبرعاية الاستاذ الدكتور امين دواي ثامر رئيس الجامعة التكنولوجية بتاريخ 9/5/2013 وعلى قاعة المؤتمرات في قسم تكنولوجيا النفط /الجامعة التكنولوجية.
- حضر السيد رئيس قسم هندسة المواد ا.م.د محمد هليل حافظ الندوة العلمية بعنوان:
Nano materials in biomedical applications
وبرفقة السيد معاون رئيس اركان الجيش للعمليات والسادة امراء الصنوف والذين قاموا في جولة ميدانية في قسم السيطرة والنظم ومركز تدريب المعامل ومعرض مركز النانوتكنولوجي المقام ضمن فعالبات الندوة .
التي افامها مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة / الجامعة التكنولوجية بتاريخ 9/5/2013 برعاية الاستاذ الدكتور امين دواي ثامر رئيس الجامعة التكنولوجية وعلى قاعة المرحوم ابراهيم الجوادي للمؤتمرات في قسم العلوم التطبيقية .
ايفاد
1/5/2013
بتاريخ 1/5/2013 تم ايفاد ا.م.د محمد هليل حافظ رئيس قسم هندسة المواد الى محافظة النجف الاشرف لحضور مؤتمر : فاطمة الزهراء (ع )عنوان الوحدة الاسلامية
ولمدة يوم واحد بناء على الامر الجامعي المرقم 873/ع ق بتاريخ 6/5/2013.
مشاركة
2/4/2013

حضر ا.م.د محمد هليل حافظ رئيس قسم هندسة المواد الندوة العلمية الموسومة:

(التكنولوجيا الحديثة في مواد العزل الحراري للمباني والمنشاث)

التي اقامها فرع المواد/قسم العلوم التطبيقية  في الجامعة التكنولوجية على قاعة الاستاذ المرحوم ابراهيم الجوادي في يوم الثلاثاء المصادف 2/4/2013

حلقة نقاشية
1/4/2013
بتاريخ 1/4/2013 عقدت في قاعة الدراسات العليا لقسم هندسة المواد الحلقة النقاشية (الحاضنة التكنولوجية) بحضور ا.م.د محمد هليل حافظ رئيس قسم هندسة المواد والمعاون العلمي والاداري واساتذة القسم من حملة شهادة الماجستير.
واشار السيد رئيس القسم الى عدة امور تتعلق بموضوع الحاضنة التكنولوجية منها:
1- مقدمة تعريفية عن الحاضنة التكنولوجية
2- ادخال الحاضنات في التخطيط الاستراتيجي لمنهج عمل قسم هندسة المواد ومن تاريخ 1/4/2013 وعقد اجتماعات دورية لكل ثلاثة اشهر لمتابعة مستوى الانجاز المتحقق.
3- اعتبار مشاريع طلبة الدراسات الاولية حاضنة تكنولوجية .
4- تعزيز التعاون العلمي مع الجامعات العالمية الرصينة حول اختصاص هندسة المواد بما يحقق النتائج الايجابية التي تصب في مصلحة القسم.
5- توجه القسم الى تطوير المسيرة العلمية والتربوية من خلال اتجاه القسم نحو الفروع الجديدة مع رسم سياسة للقسم لغاية عام 2020.
6- تشكيل لجنة برئاسة المعاون العلمي للقسم تعني بموضوع الحاضنة التكنولوجية لتهيئة الافكار الاساسية لها.
7- تحفيز الكادر التدريسي في طرح الافكار العلمية وتطوير مسيرة البحوث وخاصة مع وجود اجهزة مختبرية حديثة تسهم في خدمة المسيرة البحثية ورفع مستوى اداء الطلبة.

  

 حلقة نقاشية
1/4/2013
بتاريخ 1/4/2013 عقدت في قاعة الدراسات العليا لقسم هندسة المواد الحلقة النقاشية (الحاضنة التكنولوجية) بحضور ا.م.د محمد هليل حافظ رئيس قسم هندسة المواد والمعاون العلمي والاداري واساتذة القسم من حملة شهادة الماجستير.
واشار السيد رئيس القسم الى عدة امور تتعلق بموضوع الحاضنة التكنولوجية منها:
1- مقدمة تعريفية عن الحاضنة التكنولوجية
2- ادخال الحاضنات في التخطيط الاستراتيجي لمنهج عمل قسم هندسة المواد ومن تاريخ 1/4/2013 وعقد اجتماعات دورية لكل ثلاثة اشهر لمتابعة مستوى الانجاز المتحقق.
3- اعتبار مشاريع طلبة الدراسات الاولية حاضنة تكنولوجية .
4- تعزيز التعاون العلمي مع الجامعات العالمية الرصينة حول اختصاص هندسة المواد بما يحقق النتائج الايجابية التي تصب في مصلحة القسم.
5- توجه القسم الى تطوير المسيرة العلمية والتربوية من خلال اتجاه القسم نحو الفروع الجديدة مع رسم سياسة للقسم لغاية عام 2020.
6- تشكيل لجنة برئاسة المعاون العلمي للقسم تعني بموضوع الحاضنة التكنولوجية لتهيئة الافكار الاساسية لها.
7- تحفيز الكادر التدريسي في طرح الافكار العلمية وتطوير مسيرة البحوث وخاصة مع وجود اجهزة مختبرية حديثة تسهم في خدمة المسيرة البحثية ورفع مستوى اداء الطلبة.
مشاركة
7/3/2013
- شارك ا.م.د محمد هليل حافظ في الندوة التي اقامها قسم هندسة الانتاج والمعادن / فرع الهندسة الصناعية برعاية الاستاذ الدكتور امين دواي ثامر رئيس الجامعة التكنولوجية بعنوان (الجودة بين الواقع والطموح) والتي اقيمت في قاعة المرحوم جاسم الحياني يوم الخميس المصادف 7 اذار 2013 .


- شارك ا.م.د محمد هليل حافظ رئيس قسم هندسة المواد في المؤتمر الوطني للطاقات المتجددة وتطبيقاتها برعاية السيد نائب دولة رئيس الوزراء لشؤون الطاقة د. حسين ابراهيم الشهرستاني ومعالي السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي محمد الحسين الاديب للفترة من 6-7 اذار 2013 تحت شعار
( الطاقات المتجددة روافد للتنمية والاعمار في العراق).

ترقية
5/3/2013
استنادا الى كتاب امانة مجلس الجامعة بالعدد 1/573 بتاريخ 5/3/2013 قرر مجلس الجامعة بجلسته السابعة على ترقية الاستاذ المساعد الدكتور فاضل عطية جياد التدريسي في قسم هندسة المواد الى مرتبة الاستاذية استنادا الى تعليمات الترقية العلمية.
ندوة علمية
12/3/2013
بتاريخ 12/3/2013 اقام قسم هندسة المواد وبرعاية الاستاذ الدكتور امين دواي ثامر رئيس الجامعة التكنولوجية الندوة العلمية الموسومة:
هندسة المواد الطبية الاحيائية
على قاعة المؤتمرات في قسم هندسة السيطرة والنظم , حيث عزف النشيد الوطني ثم تلاوة من ايات الذكر الحكيم , والقى الاستاذ الدكتور امين دواي ثامر رئيس الجامعة التكنولوجية كلمة اشاد فيها بالجهود المبذولة في تعزيز مسيرة البحث العلمي من خلال اقامة مثل هذه الندوات مؤكدا على الباحثين المساهمة الفعالة في تقديم بحوثهم في المجالات الطبية والاحيائية من اجل تطوير المنهج الاكاديمي لهذا النوع من الاختصاص.
كما أكد ا.م.د محمد هليل حافظ رئيس قسم هندسة المواد على الاهتمام الفعال للقسم بهذا الاختصاص من خلال خطة القسم لاستحداث فرع المواد الطبية والاحيائية وارسال وتدريب مجموعة من التدريسيين لهذا المجال في الجامعات العالمية.
تضمن منهاج الندوة الجلسة العلمية الاولى برئاسة ا.د صاحب مهدي الصفار و ا.م.د كاظم مطر شبيب مفررا للجلسة ,حيث القيت ثلاث محاضرات علمية كانت الاولى بعنوان :
Fundamental biomaterials Engineering للمحاضر ا.د فاضل جياد عطية
اما المحاضرة الثانية فكانت بعنوان :
Ceramic materials in Dentistry للمحاضر ا.م.د سعد بدري حسون فريد
وكانت المحاضرة الثالثة بعنوان:
Fabrication of polymer biomaterial للمحاضر م.م لميس علي خلف
ومن ضمن فعاليات الندوة تم افتتاح معرض البوسترات من قبل السيد رئيس الجامعة والتي تضمنت نتاجات علمية في مجال المواد الاحيائية من قبل التدريسيين وطلبة الدراسات العليا ومشاريع التخرج لطلبة الدراسات الاولية.
وعقدت الجلسة العلمية الثانية برئاسة ا.د محمد حيدر عليوي و ا.م.د علي حسين جواد مقررا للجلسة, وتضمنت ثلاث محاضرات ,كانت الاولى بعنوان:
Metallic Biomaterials للمحاضر م.م فاطمة جعفر محمد
اما المحاضرة الثانية فكانت بعنوان :
Biomechanics in human body للمحاضر ا.م.د جواد كاظم عليوي
وكانت المحاضرة الاخيرة بعنوان:
Corrosion of surgical implants للمحاضر ا.م.د رنا عفيف مجيد
واختتمت الندوة بقراءة التوصيات والتي تضمنت النقاط الاتية:
1- التعاون بين الجامعات والكليات التخصصية (مثل كلية الطب وطب الاسنان وكلية الصيدلة) وبين فسم هندسة المواد/الجامعة التكنولوجية من اجل تبادل الخبرات والاستفاذة من الامكانيات المتاحة للارتقاء بهذا الاختصاص الحيوي وادخال التكنولوجيا الحديثة.
2- الاعداد الكامل وتوفير القاعدة المادية والعلمية لافتتاح فرع هندسة المواد الطبية والاحيائية في قسمنا وذلك اعتمادا على مناهج الجامعات العالمية الرصينة والتي تم ابرام مذكرات تفاهم بهذا الخصوص معها في الايام المنصرمة.
3- تدريب الملاكات العلمية و الهندسية في قسم هندسة المواد في الجامعات الرصينة من اجل تطوير فرع هندسة المواد الطبية والاحيائية واستخداماتها من خلال عقد ندوات وحلقات نقاشية وورش عمل.
4- الحاجة الى بناء مختبرات تخصصية في تصنيع وفحص المواد الطبية والاحيائية بالاستفاذة من التكنولوجيا المتطورة عبر استيراد اجهزة تخصصية تساعد طلبة الدراسات العليا في هذا المجال وهذا ضمن استراتيجية قسمنا الموضوعة لغاية2020.
5- الاستفاذة من الخامات العراقية قدر الامكان في مجالات الهندسة الطبية والاحيائية.
6- الاستفاذة من تطبيقات البرامجيات المتوفرة لغرض النمذجة والمحاكاة لتقييم اداء هياكل المواد الطبية والاحيائية المستخدمة في هذا المجال.
الاشراف
ا.م.د محمد هليل حافظ رئيس قسم هندسة المواد
اللجنة العلمية
1- ا.م.د جواد كاظم عليوي رئيسا
2- ا.د فاضل جياد عطية عضوا
3- ا.م.د اكرم رحيم جبر عضوا
4- ا.م.د رنا عفيف مجيد عضوا
5- ا.م.د فرهاد مجمد عثمان عضوا
6- ا.م.د وسام كاظم حمدان عضوا
اللجنة التحضيرية
1- م.د احمد محمد حسن رئيسا
2- ا.م.د الاء علاء الدين عضوا
3- م. ماجد حميد عبد المجيد عضوا
4- م. هناء عرير سميج عضوا
5- م. ميرفت مهدي حنوص عضوا
6- م.مهدي مطر حنون عضوا
7- م.م عمار موسى حسن عضوا
8- م.م شذى رياض احمد عضوا
9- م.م علي قيس محمود عضوا
10- م.م سرى سالم احمد عضوا
11- م.م زينة نوري عبد الحميد عضوا
12- م.م فاطمة جعفر محمد عضوا

  

  

زيارة وفد
25/2/2103

بتاريخ 25/2/2013 قام وفد من جامعة شريف صنعتي احدى الجامعات الايرانية في طهران مؤلف من رئيس جامعة شريف صنعتي والمساعد العلمي لشؤون الجامعة ومدير العلاقات الدولية في الجامعة المذكورة بزيارة الى قسم هندسة المواد برفقة ا.م.د محمد هليل حافظ رئيس قسم هندسة المواد , وكان في استقبال الوفد المعاون العلمي والمعاون الاداري ورؤساء الفروع ومدير وحدة الاعلام وعدد من تدريسي القسم , حيث اطلع الوفد الزائر على عدد من مختبرات القسم واستمع الى شرح مفصل من قبل الدكتور احمد الغبان مدير المختبرات عن الاجهزة المختبرية الحديثة التي تساهم في تزويد المعرفة العلمية والخبرة العملية لطلبة الدراسات الاولية والعليا.
وتاتي هذه الزيارة في اطار تعزيز التعاون العلمي والثقافي وتبادل الخبرات بين الجامعة التكنولوجية والجامعات الايرانية بما يحقق الفائدة العلمية لكلا الطرفين.
وفي نهاية الزيارة تم التقاط صورة تذكارية مع الوفد الزائر.

   

تقييم جهود
7/2/2013
وجهت هيئة المسح الجيولوجي العراقية / وزارة الصناعة والمعادن في كتابها المرقم 826 في 4/2/2013 شكرها وتقديرها للدكتورة رنا عفيف مجيد التدريسيية في قسم هندسة المواد لدورها المتميز في تقييم بحوث مجلة الجيولوجيا والتعدين العراقية للعام 2012 ,اضافة الى قيامها بتقديم المقترحات والمشورة والاستشارات العلمية وبشكل مستمر,ومساهمتها في تقييم البحوث في فترات زمنية قياسية والذي اعتبر رافدا لتطوير المجلة واعتبارها من المجلات العلمية الرصينة والمحكمة.
مشاركة
15/2/2013
شارك ا.م.د محمد هليل حافظ رئيس قسم هندسة المواد في الحفل المركزي لتكريم الطلبة الاوائل على الجامعات والمعاهد العراقية للعام الدراسي الماضي والذي اقامته العتبة العباسية المقدسة يوم 15/2/2013 في محافظة كربلاء ولمدة يوم واحد.
مشاركة
10/1/2013
حضر ا.م.د محمد هليل حافظ رئيس قسم هندسة المواد ومجموعة من تدريسي القسم ضمت ا.د صاحب مهدي الصفار , ا.م.د سهامة عيسى صالح , ا.م.د. رنا عفيف مجيد , م.ماجد حميد عبد المجيد , م. هناء عرير, م.م سرى سالم احمد الندوة العلمية برعاية الاستاذ الدكتور امين دواي ثامر رئيس الجامعة التكنولوجية والتي اقامها قسم الهندسة الكيمياوية / الجامعة التكنولوجية وبالتعاون مع الشركة العامة للسمنت الجنوبية بعنوان ( واقع صناعة السمنت العراقي وآفاق تطويره) التي اقيمت في قاعة الاستاذ الدكتور المرحوم جاسم الحياني / قسم الانتاج والمعادن.
 
امتحانات الفصل الاول 2012/2013

- تفقد رئيس قسم هندسة المواد ا.م.د محمد هليل حافظ سير امتحانات الفصل الاول للعام الدراسي 2012-2013 في قسم هندسة المواد  من خلال زيارته للقاعات الدراسية واطلاعه على الاستعدادات التي من شانها توفير الاجواء المناسبة لطلبتنا الاعزاء لتحقيق افضل النتائج, واكد سيادته على الالتزام الكامل بالتعليمات الامتحانية وحسب ماجاء في توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

Top