Items filtered by date: كانون1/ديسمبر 2017
الخميس, 28 كانون1/ديسمبر 2017 15:44

دورة تدريبية

بتاريخ 20/12/2017 اقامت وحدة متابعة الخريجين في قسم هندسة المواد /الجامعة التكنولوجية  دورة تدريبية بعنوان:

(تداول المواد الكيمياوية)

تم القاء المحاضرة من قبل التدريسي م.م هاشم شريف نعمة بحضور عدد من التدريسيين والطلبة الخريجين بالإضافة الى  طلاب الدراسات الاولية والعليا وتهدف الدورة الى اكساب الطلبة الخريجين المهارات والمعلومات التي قد يحتاجون اليها بعد التخرج والتي قد تخدمهم في مجالات العمل وتعزز المعلومات التي حصلوا عليها اثناء فترة الدراسة.  حيث اشتملت المحاضرة على شرح وتوضيح الاليات والطرق العلمية الصحيحة في كيفية التعامل مع المواد الكيمياوية داخل المختبرات وعند الاستخدام، وكذلك توضيح اليات الخزن والحفظ الصحيحة لهذه المواد وماهي السبل التي يجب اتباعها في حالات الطوارئ .وانتهت المحاضرة بتوجيه بعض الارشادات والتعليمات للأمن والسلامة الوقائية التي يجب اتباعها اثناء العمل.

Published in اخبار القسم
الخميس, 28 كانون1/ديسمبر 2017 15:36

ورشة عمل

بتاريخ 19/12/2017 اقام قسم هندسة المواد – الجامعة التكنولوجية ورشة عمل ضمن برنامج ندوتي بعنوان :

                                  ( اهمية ومتطلبات مشاريع التخرج)

حيث تم القائها من قبل كل من التدريسسين أ.م.د. علاء حسن علي وأ.م.د.وفاء مهدي صالح في تمام الساعة العاشرة.

من اهم النقاط التي تم تناولها داخل الورشة هي الاهتمام بالصيغة العلمية والمنهجية لبحث التخرج الخاص بطلبة المرحلة الرابعة وتوضيح المتطلبات الاساسية والسبل العلمية الصحيحة التي يجب على الطالب اتباعها اثناء فترة البحث والتركيز على كيفية كتابة مشروع التخرج بصورة لغوية وعلمية رصينة بما يخدم متطلبات البحث العلمي الناجح والاستفادة من هذه البحوث في كافة المجالات بما يخدم الصناعة والمجتمع. كما تضمنت الورشة الاجابة على جميع الاستفسارات الموجهة من قبل الطلبة ومناقشة الامور الخاصة ببحوثهم والتركيز على الالتزام بالوقت المحدد الخاص بكتابة المشروع.

Published in اخبار القسم
الخميس, 21 كانون1/ديسمبر 2017 06:19

براءة اختراع

بتاريخ 25/10/2017 منح الجهازالمركزي للتقييس والسيطرة النوعية براءة اختراع لكل من السادة التدريسيين في قسم هندسة المواد/الجامعة التكنولوجية أ.م.د الاء علاء الدين عبد الحميد و أ.م.د. فرهاد محمد عثمان والموسومة: 

(تصنيع اكاسيد نانوية بطريقة الرش الكيميائي الحراري وتضمينها بمادة الملاط لاستخدامها بتطبيقات البناء)

 حيث تضمنت هذه البراءة إنتاج مساحيق نانويه  بواسطة تقنية الرش الكيميائي. مساحيق أكاسيدأحاديه وثنائيه المعدن تم تحضيرها باستخدام أملاح المعادن ,استخدام كبريتات التيتانيوم و النحاس لإنتاج ثنائي أوكسيد التيتانيوم (TiO2) واوكسيد النحاس أكسيد  CuO على التوالي عند درجة حرارة (750 ± 5) oم واستخدام مولاريات مختلفة (0.01 , 0.1 ,1 ) مولاري. وقد تم إجراء الفحوصات على المسحوق بما في ذلك  حيود الأشعة السينية,المجهر الماسح الالكتروني,تحليل الحجم الحبيبي ،واختبار الكثافة.وان هذه ألطريقه لتحضير المادة النانوية تعتبر اقتصاديه حيث بلغت كمية المادة المحضرة (30±1) غم من استخدام 100 غم من الملح الأساسي وكانت كفاءة الإنتاج ل TiO2  %87  و الكفاءة ل  CuO كانت80%  مما يجعلها طريقه اقتصاديه ومجديه للاستخدام الصناعي.

Published in اخبار القسم
الخميس, 21 كانون1/ديسمبر 2017 06:17

زيارة وفد

بتاريخ 21/11/2017 زار وفد صيني برفقة السيد مدير شعبة التأهيل والتوظيف الاستاذ عمار موسى قسم هندسة المواد /الجامعة التكنولوجية وكان في استقبالهم السيد رئيس المختبرات  م.د. جمال جلال حيث اطلع الوفد على الية عمل المختبرات وامكانية وضع الية تعاون مع القسم ومدى الامكانيات المتاحة من قبل القسم.

Published in اخبار القسم
الخميس, 21 كانون1/ديسمبر 2017 06:11

اجتماع هيئة

بتاريخ 21/11/2017 تم عقد اجتماع هيئة عامة مصغر لأعضاء الهيئة التدريسية في قسم هندسة المواد/الجامعة التكنولوجية لغرض توضيح مشروع استقلالية الجامعة التكنولوجية حيث تضمن الاجتماع شرح لموضوع الاستقلالية من كافة جوانبه العلمية والادارية واشار السيد رئيس القسم أ.م.د. احمد محمد حسن الغبان الى امكانية اطلاع السادة التدريسيين على كافة بنود الامر الوزاري الصادر بهذا الخصوص والاجابة على كافة الاستفسارات المتعلقة والمطروحة بهذا الخصوص اذ سيتم عقد جلسات اضافية لغرض التشاور.

كما تطرق الاجتماع الى بعض الامور الهامة المتعلقة بقبول الطلبة لهذا العام والاعباء الدراسية للفصل الاول من العام الدراسي وتمت الاشارة الى بعض التوجيهات المهمة والمتعلقة بالدراستين الصباحية والمسائية.

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 2
Top