Items filtered by date: كانون2/يناير 2018
الأحد, 21 كانون2/يناير 2018 08:08

تهنئة

بتاريخ 8/1/2017 حصل أ.د. عباس خماس حسين التدريسي في قسم هندسة المواد /الجامعة التكنولوجية . على كتاب تهنئة ذي العدد م. ج /15 بتاريخ 8/1/2018 من قبل أ.د. نبيل كاظم عبد الصاحب رئيس جامعة النهرين /وكالة بمناسبة حصوله على مرتبة الاستاذية في مجال اختصاصه متمنيا له مواصلة العطاء في خدمة العلم والبلد العزيز ومزيدا من التقدم والازدهار للجامعة التكنولوجية.

Published in اخبار القسم
الأحد, 21 كانون2/يناير 2018 08:05

شكر وتقدير

  • بتاريخ 11/1/2018 منح محافظ النجف الاشرف السيد لؤي جواد الياسري كتاب شكر وتقدير ذي العدد 625 بتاريخ 11/1/2018 الى أ.د. علي حسين عتيوي التدريسي في قسم هندسة المواد/الجامعة التكنولوجية. نظرا للجهود المتميزة والمبذولة من قبله في انجاز المهام الموكلة اليه وشعوره العالي بالمسؤولية وحرصه الكبير في تأدية واجبه بكل تفان واخلاص خلال فترة توليه منصب عميد كلية الهندسة /جامعة الكوفة ومساهمته في توسعة وتطوير هذه المؤسسة .
  • حصل السيد توفيق محمد توفيق احد منتسبي قسم هندسة المواد /الجامعة التكنولوجية على كتاب شكر وتقدير ذي العدد 37 بتاريخ 4/1/2018 من قبل أ.م.د. نجاح سلمان حميد مدير قسم النشاطات الطلابية /الجامعة التكنولوجية . نظرا لجهوده المبذولة والمتميزة في بطولة كأس السيد رئيس الجامعة بتنس الطاولة (طلاب – طالبات)للعام الدراسي 2017-2018.

Published in اخبار القسم
الأحد, 21 كانون2/يناير 2018 08:01

سيمنرات علمية

بتاريخ 10/1/2018  2018 قام مجموعة من تدريسيي قسم هندسة المواد /الجامعة التكنولوجية بعمل سمنرات علمية لبحوث متعددة من اجل المشاركة في المؤتمر العلمي الموسوم:( Tmress Confrence Series) المزمع عقده في مطلع شهر فبراير في بيروت – لبنان . كان عنوان  البحث الاول المقدم من قبل أ.م.د.اكرم رحيم جبر والذي كان بعنوان (تاثير اضافة دقائق النحاس النانوية على مواصفات التوصيل الكهربائي لاغشية بوليمر الكحول المتعدد الفينال) وتناول البحث تحضير اغشية رقيقة من بوليمر الكحول متعدد الفينيل باضافات من دقائق النحاس النانوي بتقنية البرم الكهربائي لتحسين موصفات التوصيل الكهربائي والشد الميكانيكي بنسبة اضافة 1-5% وقد اظهرت نتائج الفحوصات تحسين في التوصيلية الكهربائية بحدود مائة الف مرة ليتحول العازل البوليمري الى شبه موصل وانخفضت طاقة التنشيط بدورها من 0.2 الى 0.01eV  وكذلك تحسنت متانة الشد العظمى بما ساعد في استخدام هذا النوع من الاغشية في التطبيقات الحديثة مثل متسعات الخفيفة الوزن ،متحسسات غازية، شاشات باعثة LED وغيرها.

وقد تطرق البحث الثاني المقدم من قبل التدريسي م.د. احمد حسين علي والذي يحمل عنوان (دراسة تاثير اضافة دقئق اوكسيد اليتريوم الى بعض الخصائص الفيزيائية ،الحرارية و الميكانيكية لراتنج الاكرلك المستخدم في تطبيقات الاسنان) وتناول البحث استخدام اوكسيد اليتريوم وبكسور وزنية مختلفة (5%،10%،15%،20%) كطور تقوية بهدف تحسين الخواص الميكانيكية والفيزيائية والحرارية .تم قياس خواص مقاومة الشد ،الصلادة ،الكثافة ،امتصاصية الماء ،والموصلية الحرارية حيث اظهرت النتائج ان افضل مقاومة شد كانت عند اضافة نسبة 10% من الاوكسيد وكانت 19% اكبر من مثيلتها في الاكرلك ،واكبر صلادة عند اضافة 15% من الاوكسيد وكانت 8.5% اكبر من صلادة الاكرلك ، ان اقصى كثافة كانت عند اضافة 20% من الاوكسيد وبمقدار 18.2% اكبر من كثافة الاكرلك ،بينما اقل اكبر مقدار لنقصان امتصاصية الماء كان عند 10% وهو اقل ب 29% من امتصاصية الاكرلك واخيرا كانت اقصى توصيلية حرارية عند اضافة 20% من الاوكسيد وكانت 16% اكبر من موصلية الاكرلك.

Published in اخبار القسم
الجمعة, 12 كانون2/يناير 2018 07:03

سمينارات علمية

بتاريخ 8/1/2018 قام مجموعة من تدريسيي قسم هندسة المواد /الجامعة التكنولوجية بعمل سمنرات علمية لبحوث متعددة من اجل المشاركة في المؤتمر العلمي الموسوم:( Tmress Confrence Series) المزمع عقده في مطلع شهر فبراير في بيروت – لبنان . كان عنوان  البحث الاول المقدم من قبل أ.م.د. الاء علاء الدين (خصائص الاغشية الرقيقة لل  SnO2 المرسبة بواسطة الرش الكيميائي الحراري باستخدام محاليل املاح مختلفة) . تم في هذا البحث استخدام طريقة الرش الكيميائي الحراري باستخدام مرذاذ واحد واثنان فوهة ((SN,DN  واثبتت ان اغشية ثاني اوكسيد القصدير  رقيقة متكونة بشكل تراكيب مختلفة حيث تم تحضير اغشية ثاني اوكسيد القصدير بتركيز 0.005M وكان سمكها حوالي 0.2 – 0.002 µm وقد تحققت عمليات الفحص المجهرية على الاغشية , بالضافة الى الشفافية البصرية والى زاوية الاتصال ،وأظهرت النتائج ان الاغشية متبلورة ذات بنية رباعي الزوايا مع تراكيب صغيرة متناهية الصغر من صفائح الى اعمدة وتجمعات تشبه الزهر.

وقد تطرق البحث الثاني المقدم من قبل أ.م.د. اسيل باسم والذي يحمل عنوان ( اعادة تدوير الالياف الطبيعية واستخدامها في المونة الاسمنتية الخضراء ) الى الية تصنيع مونة اسمنتية صديقة للبيئة متكونة من النفايات الطبيعية (الياف جوز الهند ، الياف الموز ،الياف قصب البردي،والياف النخيل ) فينسب اضافات مختلفة (0- 0.25-0.50-0.75-1) غرام وكانت النفايات الطبيعية (الالياف النباتية ) هي البديل الجزئي للاسمنت وقياس الخواص الميكانيكية والتوصيل الحراري وقد وجد ان نسبة زيادة الاضافات من النفايات الطبيعية يؤدي الى زيادة قوة الضغط وصلابة المونة الاسمنتية وقلة في خصائص التوصيل الحراري وامتصاصية الماء وهكذا فمن الممكن الاستفادة من هذه النفايات واعادة تدويرها بدل من حرقها.

Published in اخبار القسم
الجمعة, 12 كانون2/يناير 2018 07:01

تأليف كتاب علمي

اصدرت مكتبة اليمامة للطباعة والنشر والتوزيع  كتابا علميا بعنوان "التحولات الطورية في المواد الهندسية " وقد تم اعداد الكتاب من قبل أ.د. عباس خماس حسين التدريسي في قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية . تضمن الكتاب ستة فصول , أختص الفصل الاول بعرض مقدمة بسيطة , وناقش الفصل الثاني الانتشار في المواد الصلبة  وقد تطرق الفصل الثالث الى عملية التخليق  اما الفصل الرابع فقد ركز على عملية النمو وقد تناول الفصل الخامس تطبيقات التحولات الطورية وانتهى بالفصل السادس الذي تضمن مجموعة من الاسئلة والمسائل.

 

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 4
Top