الخميس, 22 شباط/فبراير 2024 05:26

قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية يمنح درجة ماجستير

Written by
Rate this item
(0 votes)

 

منح قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية درجة ماجستير للطالب حامد عبد العباس جواد/ قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية عن رسالته الموسومة:

"استخدام البولي ايثيلين تيريفثاليت المتفكك البلمرة (DPET ) لحل مشاكل التخدد للخلطات الاسفلتية"

"Depolymerized Polyethylene Terephthalate (DPET) to Address the Rutting Problems of Asphalt Mixture"

حيث قد تمت المناقشة في  قاعة الدراسات العليا في البناية B في القسم يوم الخميس المصادف 2024/2/8 الساعة التاسعة صباحا، وتألفت لجنة المناقشة من السادة:

 

  1. أ.د. وفاء مهدي صالح                        رئيسا
  2. أ.م.د. حسين هامل زغير                      عضوا
  3. أ.م.د. بسمة هاشم محمد                      عضوا
  4. أ.د. محمد عبد الحسين محمد            عضوا مشرفا
  5. أ.د. زينب بهاء محمد                     عضوا مشرفا

 

فضلا عن تقويم الرسالة علميا من قبل أ.د. رنا مهدي صالح/ الجامعة التكنولوجية/ قسم العلوم التطبيقية، و أ.م.د. ياسر عماد عبد العزيز/ جامعة النهرين/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الكيمياوية، ولغويا من قبل ا.م.د. خالد خضير عباس/ الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد.

الخلاصة:

هدفت الدراسة الى حل مشاكل الخلطة الاسفلتية الحارة المتمثلة بالرتنك (عمق التخدد) الحاصلة في العراق وذلك بإضافة مادة البولي اثيلين تيريفثاليت المنزوع البلمرة (DPET)  مع البتيومين لانتاج البتيومين المطور مع اجراء الفحصوات اللازم، وبعد خلط الركام مع المادة المالئة والبيتيومين المطور تم اجراء فحص ثبات مارشال ونسبة الفراغات الهوائية وعمق التخدد ومقاومة الشد الغير مباشرة وقد توصلت النتائج الى تحسن واضح وكبير بسبب وجود الماجاميع الوظيفية المتمثلة بالمونمرات في المادة المضافة مع البتيومين المطور وكانت النسبة المثلى للمادة المضافة هي 20% DPET.

Abstract

 The study aimed to solve the problems of hot asphalt mixture represented by the Rutting (depth of rutting) occurring in Iraq by adding depolymerized polyethylene terephthalate (DPET) with bitumen to produce developed bitumen, while conducting the necessary tests, and after mixing the aggregate with the filler material and modified bitumen, a test of Marshall stability and percentage of Air voids, rutting depth, and indirect tensile strength. The results reached a clear and significant improvement due to the presence of functional groups represented by monomers in the additive with the developed bitumen. The optimal percentage of the additive was 20% DPET.

 

وبعد تسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح ودفاع الطالب عن رسالته وانتهاء المناقشة اختلت اللجنة لتقييم الرسالة، وقررت منح الطالب درجة ماجستير وبتقدير مستوفي.

 

 

Read 83 times Last modified on الخميس, 22 شباط/فبراير 2024 07:40
Top