Items filtered by date: تشرين2/نوفمبر 2023

 

 
منح قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية درجة دكتوراه للطالبة زينب جواد كاظم/ قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية عن اطروحتها الموسومة:
"تعزيز تكوين العظام عن طريق الإضافات المعدنية في تطبيقات ترميم العظام"
"Enhancement of Bone Formation by Metallic Additions in Bone Grafting Applications"
حيث قد تمت المناقشة في قاعة الدراسات العليا في البناية B في القسم يوم الاربعاء المصادف 2023/11/08 الساعة التاسعة صباحا، وتألفت لجنة المناقشة من السادة:


1. أ.د. احمد محمد حسن الغبان             رئيسا
2. أ.د. محسن عباس اسود                 عضوا
3. أ.د. اكرم رحيم جبر                      عضوا
4. أ.م.د. نيفين جمال عبد القادر           عضوا
5. أ.م.د. حسين هادي ناهي                عضوا
6. أ.د. عماد سعدي عبد الكريم        عضوا مشرفا
7. أ.م.د. فاطمة جعفر محمد           عضوا مشرفا.

 

فضلا عن تقويم الاطروحة علميا من قبل أ.م.د. سدير موفق مجيد/ الجامعة التكنولوجية/ قسم العلوم التطبيقية، و أ.م.د. اسراء قحطان صبري/ جامعة بابل/ كلية هندسة المواد، ولغويا من قبل م.د. علي عبد الكريم محسن/ الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد


الخلاصة:
هدفت الدراسة لتحضير مادة متراكبة حاوية على نسب وزنية مختلفة من عنصر المغنسيوم لغرض استخدامها في علاج اضمحلال عظم الفك العلوي. تم تصنيع مادة سيراميكية ذات خواص ميكانيكية محسنة متكونة من 70 wt.%  من مادة الهيدروكسي اباتايت و30 wt.%  من سيراميك الكورديرايت وملبدة عند درجة حرارة°C  1100 ومن ثم استخدامها كطور تقوية داخل مادة أساس من البولي كابرولاكتون. تم إضافة المغنسيوم بنسب 1، 3، 5، 7 wt.% للمادة المتراكبة لغرض تقييم تأثير المغنسيوم على الأداء البايولوجي داخل الجسم وداخل المختبر. اثبتت النتائج ان وجود عنصر المغنسيوم بنسبة 5 wt.% أدى الى تحسين جميع الخواص البايولوجية من ناحية معدل التحلل، الفعالية البايولوجية، تواجد الخلايا، التصاق الخلايا بالإضافة الى ظهور عظم جديد بعد مرور 45 يوم من الزراعة وهذا ما اثبتته نتائج التحليل النسيجي لعينة العظم.


Abstract:
The study aimed to prepare a composite material containing different weight ratios of magnesium for use in the treatment of maxillary bone decay. A ceramic material with improved mechanical properties consisting of 70 wt.% hydroxyapatite and 30 wt.% cordierite ceramic is manufactured, sintered at 1100°C and then used as a reinforcement phase within a polycaprolactone matrix. Magnesium was added in proportions of 1, 3, 5, 7 wt.% to the composite material for the purpose of evaluating the effect of magnesium on biological performance in vivo and in vitro. The results proved that the presence of magnesium element by 5 wt.% led to an improvement in all biological properties in terms of degradation rate, bioactivity, cell viability, cell attachment in addition to the formation of new bone after 45 days of transplantation, and this is proven by the results of the histological analysis of the bone sample.


وبعد تسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها على الاطروحة التي توزعت بين الشرح والتصحيح ودفاع الطالبة عن اطروحتها وانتهاء المناقشة اختلت اللجنة لتقييم الاطروحة، وقررت منح الطالبة درجة دكتوراه وبتقدير مستوفي.

 

Published in اخبار القسم

 


منح قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية درجة دكتوراه للطالبة اسراء كريم حميد/ قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية عن اطروحتها الموسومة:
"إعادة تدوير نفايات البلاستيك لمواد بناء مستدامة وصديقة للبيئة"
"Waste Plastic Recycling for Sustainable and Friendly Building Materials"
حيث قد تمت المناقشة في قاعة الدراسات العليا في البناية B في القسم يوم الاثنين المصادف 2023/11/06 الساعة التاسعة صباحا، وتألفت لجنة المناقشة من السادة:


1. أ.د. رنا عفيف مجيد                               رئيسا
2. أ.د. علي حسين عبار                             عضوا
3. أ.م.د. زينب طالب عبد زيد                       عضوا
4. أ.م.د. هناء عرير سميج                          عضوا
5. أ.م.د. خالد خضير عباس                         عضوا
6. أ.م.د. فاضل عباس هاشم                    عضوا مشرفا
7. أ.م.د. محمد عبد الحسين محمد             عضوا مشرفا.
8. أ.د. احمد محمد حسن الغبان           عضوا مشرفا استشاريا

 

فضلا عن تقويم الاطروحة علميا من قبل أ.د. عودة جبار بريهي/ جامعة بابل/ كلية هندسة المواد، و أ.د. زيدون محسن شكور/ الجامعة التكنولوجية/ قسم الهندسة الكيمياوية، ولغويا من قبل أ.م.د. جمال جلال داود/ الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد


الخلاصة:
هدفت الدراسه الى اعاده تدوير النفايات البلاستيكيه ( قناني الماء ) لتصنيع طابوق قواطع مستدام، تمت اعاده التدوير للنفايات ميكانيكاً وكميائياً ، تضمنت عمليه تصنيع العينات خطوتين الاولى خلط نفايات المعاد تدويرها مع البتيومين لانتاج البتيومين المحسن، اما بالنسبه للخطوه الثانيه خلط هذا البتيومين المحسن وبنسبه لاتتجاوز ال ٢٠٪ مع الرمل والحصو وبنسبه لاتتجاوز 80٪ وبتدريجات مختلفة،  ومن ابرز النتائج التي ظهرت لدينا.
هناك خواص انضغاطيه ميكانيكة معتدله جداً ، بالاضافه الى عزل صوتي عالي بسبب صغر دقائق الببلاستيك التي تغلغلت بين الخليط زادت من كميه العزل، بالاضافه الى عزل رطوبه عالي كون البلاستيك وال بيتومين لديهم عزل جداً عالي.


Abstract:
The study aimed to recycle plastic waste (water bottles) to manufacture sustainable partition blocks. The waste was recycled mechanically and chemically. The sample manufacturing process included two steps. The first was mixing recycled waste with bitumen to produce improved bitumen. As for the second step, mixing this improved bitumen at a rate not exceeding  20% with sand and gravel, at a rate not exceeding 80%, in different grades...  Among the most prominent results that emerged with us
There are very moderate compressive mechanical properties, in addition to high sound insulation due to the small plastic particles that have penetrated the mixture, increasing the amount of insulation, in addition to high moisture insulation, since plastic and bitumen have very high insulation.


وبعد تسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها على الاطروحة التي توزعت بين الشرح والتصحيح ودفاع الطالبة عن اطروحتها وانتهاء المناقشة اختلت اللجنة لتقييم الاطروحة، وقررت منح الطالبة درجة دكتوراه وبتقدير مستوفي.

 

 

Published in اخبار القسم


تم عقد لقاء بين م. ايمان كاظم/ وحدة الإرشاد التربوي والنفسي في قسم هندسة المواد مع طلبة المرحلة الثانية يوم الثلاثاء المصادف 2023/10/31 في الساعة الثانية عشرا صباحا في قاعة رقم (2) للتعرف والاطلاع على المشكلات والصعوبات التي تواجههم خلال فترة دراستهم والوقوف على اسبابها وإيجاد الحلول المناسبة لها بالتعاون مع رئاسة القسم وكادره التدريسي.

 

 

Published in اخبار القسم

 

 

منح قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية درجة دكتوراه للطالبة دموع رياض حسين/ قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية عن اطروحتها الموسومة:

"التصنيع والتوصيف الهيكلي  لطور MAX الجديد القائم على معدن الزركونيوم Zr2AX  حيث( A ) تمثل عنصر الالمنيوم والقصدير وال(X) تمثل صفائح الجرافين النانوية عن طريق التلبيد بدون تسليط ضغط"
"Synthesis and Structural Characterization of Novel Zirconium Metal-based MAX phases Zr2AX(A=AL, Sn & X = graphene Nano Sheet ) by pressureless sintering"
حيث قد تمت المناقشة في قاعة الدراسات العليا في البناية B في القسم يوم الاحد المصادف 2023/11/05 الساعة التاسعة صباحا، وتألفت لجنة المناقشة من السادة:


1. أ.د. محمد مصلح سلمان                رئيسا
2. أ.د. فرهاد محمد العثمان                عضوا
3. أ.م.د. كاظم مطر شبيب                 عضوا
4. أ.م.د. محمد عبد الحسين محمد        عضوا
5. أ.م.د. محمد جواد كاظم                 عضوا
6. أ.د. احمد محمد حسن الغبان       عضوا مشرفا
7. أ.م.د. خالد خضير عباس           عضوا مشرفا


فضلا عن تقويم الاطروحة علميا من قبل أ.د. قصي عبد الحميد/ الجامعة التكنولوجية/ قسم الهندسة الكيمياوية، و أ.د. رؤوف محمد رؤوف/ الجامعة المستنصرية/ كلية الهندسة/ قسم هندسة المواد، ولغويا من قبل أ.م.د. ليث وضاح اسماعيل/ الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد


الخلاصة:

الهدف من البحث تصنيع MAX phase الجديد مع نقاوة عالية باستخدام طريقة التلبيد بدون ضغط ودراست البنية البلورية والخواص الكهربائية  والتوصيل الحراري . واصالة هذا البحث تكمن في استخدام الجرافيت و  الطبقة الاحادية لصفائح الجرافين النانوية  في البنية البلورية لل MAX phase والذي يحتوي على معدن الزركونيوم كاساس Zr2AC (A = Aluminum,Tin) .
والنتائج كانت كالتالي تصنيع الطور الجديد  (Zr2Al-GNS) مع نقاوة 49 %  وتصنيع الطور الجديد (Zr2Sn-GNS)  مع نقاوة 62,3% عند درجة حرارية 1150 درجة سليزية و1300 درجة سيليزية  على التوالي.

Abstract:
This study aims to prepare novel MAX phases with plausible purity using pressureless sintering and then study microstructure characteristics ,electrical properties and thermal conductivity  of the MAX phase . The novelty of this research is to utilize graphite or single-layer nano-graphene sheet in the structure of the MAX phase including zirconium metal-based MAX phases Zr2AC (A = Aluminum, Tin). And the results The synthesized  novel Zr2Al-GNS with purity 49.0 wt % and Zr2Sn-GNS MAX phase  with purity 61.2 wt % at 1150 °C and 1300 °C, respectively.


وبعد تسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها على الاطروحة التي توزعت بين الشرح والتصحيح ودفاع الطالبة عن اطروحتها  وانتهاء المناقشة اختلت اللجنة لتقييم الاطروحة، وقررت منح الطالبة درجة دكتوراه وبتقدير مستوفي.

 

 

Published in اخبار القسم

 

 

قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية يمنح درجة دكتوراه
منح قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية درجة دكتوراه للطالبة تماره رعد كاظم/ قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية عن اطروحتها الموسومة:
"تحضير وتوصيف لوحة تثبيت العظام الداخلية المصنوعة من متراكبات أحیائیة بوليمرية"
"Preparation and Characterization of Internal Bone Plate Fixation Made From Polymeric Bio Composites"
حيث قد تمت المناقشة في قاعة الدراسات العليا في البناية B في القسم يوم الخميس المصادف 2023/11/02 الساعة التاسعة صباحا، وتألفت لجنة المناقشة من السادة:


1. أ.د. جمعة سلمان جياد               رئيسا
2. أ.د. وفاء مهدي صالح              عضوا
3. أ.م.د. جمال جلال داود              عضوا
4. أ.م.د. ميادة شنان عبد              عضوا
5. أ.م.د. حسنين ابراهيم خلف        عضوا
6. أ.د. جواد كاظم عليوي         عضوا مشرفا
7. أ.د. قحطان عدنان حمد        عضوا مشرفا


فضلا عن تقويم الاطروحة علميا من قبل أ.د. خالد مرشد عويد/ الجامعة المستنصرية/ كلية الهندسة/ قسم هندسة المواد، و أ.د. اوهام محمد حميد/ الجامعة التكنولوجية/ قسم العلوم التطبيقية، ولغويا من قبل أ.م.د. ليث وضاح اسماعيل/ الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد


الخلاصة:
هدفت الدراسة الى تقديم مادة احيائية جديدة تستخدم كألواح تثبيت للعظام تتالف من بولي اثيلين عالي الوزن الجزيئي مقواة بدقائق نانوية من الهيدروكسي ابتايت وثنائي أوكسيد التيتانيوم  وتقوية أخرى من الياف الكاربون والياف الكيفلار بكسور وزنية مختلفة. تم اجراء الاختبارات الميكانيكية والفيزيائية والبايلوجية لمعرفة الخواص الملائمة لهذا التطبيق عملياً وتصميم نموذج لعظم الفخذ ومعرفه التشوهات والاجهادات التي تحدث عند تعرضها الى حمل عددياً، حيث ثبتت النتائج زيادة الخصائص بزيادة الكسور الوزنية وملائمته بايلوجيا ليكون مزروعا بداخل جسم الانسان من خلال نشاطه ضد البكتريا ووجود الخلايا الحميدة عند استخدام هذه المواد وتطابق النتائج العملية مع النتائج العددية.


Abstract:
Introduce a new biocomposite materials.  Consist of biopolymer matrix UHMWPE  reinforced with nano  particles. Of Hydroxylapatite and titanium dioxide and carbon and Kevlar fiber with different weight fraction.Investigate mechanical physical, and biological properties to inspect suitable properties for this application .design femure bone model to present total deformation and stress analysis numerically.The result showed that increased properties with weight fraction and can be used as implant in human body because of antibacterial inhibition and cell availability and idetincal the experiment result with numerical.


وبعد تسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها على الاطروحة التي توزعت بين الشرح والتصحيح ودفاع الطالبة عن اطروحتها وانتهاء المناقشة اختلت اللجنة لتقييم الاطروحة، وقررت منح الطالبة درجة دكتوراه وبتقدير مستوفي.

 

 

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 4
Top