Items filtered by date: كانون1/ديسمبر 2023

 

منح قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية درجة ماجستير للطالبة اسماء خليل عبد الكريم/ قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية عن رسالتها الموسومة:

"تحسين المواد الحيويه التجميليه عن طريق الاضافات الطبيعيه"

"Improvement of cosmetic biomaterials by natural additions"

حيث قد تمت المناقشة في قاعة الدراسات العليا في البناية B في القسم يوم الثلاثاء المصادف 2023/12/12 الساعة التاسعة صباحا، وتألفت لجنة المناقشة من السادة:

  1. أ.د. اكرم رحيم جبر                     رئيسا
  2. أ.م.د. الاء عبد محمد                   عضوا
  3. م.د. منار عبد الجبار نجم              عضوا
  4. أ.د. عماد سعدي عبد الكريم       عضوا مشرفا
  5. أ.م.د. فاطمة جعفر محمد          عضوا مشرفا

 

فضلا عن تقويم الرسالة علميا من قبل أ.م.د. عمار عماد كاظم/ جامعة بابل/ كلية هندسة المواد، و أ.د. ناهدة جمعة حميد/ الجامعة التكنولوجية/ قسم العلوم التطبيقية، ولغويا من قبل ا.م.د. جمال جلال داود/ الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد

الخلاصة:

الهدف من البحث هو تعزيز أداء الكريم الواقي من الشمس بإضافات طبيعية (شمع النحل، اللانولين، مستخلص خشب الصندل) لأن هذه المواد آمنة على الجلد، وغير سامة، وليس لها آثار جانبية على الجلد. تم اختبار الكريم الواقي من الشمس عن طريق الاختبارات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية. أوضحت النتائج أن عينات واقي الشمس المحضرة أظهرت عدم وجود تهيج واحمرار وأفضل من واقي الشمس التجاري في اختبارات النفاذيه ومضادات البكتريا وقياس درجه الحموضه وعامل الحمايه الشمسي واظهرت قيم متقاربه في فحص مطياف الاشعه تحت الحمراء و الفحوصات الفيزيائيه.

Abstract

The aim of the research is to enhancing the performance of sunscreen cream by natural additives (Bee wax, Lanolin, Sandal wood extract) because these materials are safe on the skin, non-toxic, and do not have side effects on the skin. Sunscreen cream has been tested by physical, chemical and biological test. The results are explained that the prepared sunscreen samples showed the absence of irritation and redness and better than commercial sunscreen in transmission, anti-bacterial, Ph and SPF tests and Convergent values in FTIR and physical test.

 

وبعد تسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح ودفاع الطالب عن رسالتها  وانتهاء المناقشة اختلت اللجنة لتقييم الرسالة، وقررت منح الطالبة درجة ماجستير وبتقدير مستوفي.

 

 

Published in اخبار القسم
الخميس, 21 كانون1/ديسمبر 2023 11:57

قسم هندسة المواد يقيم ورشة عمل

 

أقام قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية وبالتعاون مع مركز النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة ورشة عمل بعنوان:

"الخطوات المتبعة في التقديم للترقيات العلمية وفق تعليمات 167 لسنة 2017"

وذلك يوم الثلاثاء المصادف 2023/12/12 على القاعة الإلكترونية/البناية A في الساعة العاشرة والنصف صباحا وبحضور السيد المعاون العلمي أ.م.د. كاظم مطر شبيب المحترم ومجموعة من التدريسيين وحاضر في الورشة كل من أ.د. رنا عفيف مجيد، و أ.م.د. هند باسل علي، وقد تضمنت الورشة كيفية احتساب الدرجات في الجدول (1) (2)، وشروط للتقديم للمراتب العلمية المراد الحصول عليها، والتعليمات المدونة في دليل الترقيات العلمية 167 لسنة 2017، وفي نهاية الورشة أثنى السيد المعاون العلمي على الجهود المبذولة للسيدتين المحاضرتين وقدم لهم الشهادات التقديرية.

 

 

 

 

Published in اخبار القسم
الخميس, 21 كانون1/ديسمبر 2023 11:48

قسم هندسة المواد يقوم بمحاضرة توعوية

 

اقام قسم هندسة المواد محاضرة توعوية بعنوان: "مكافحة التطرف ونشر ثقافة حقون الإنسان والتسامح وتقبل الآخر"

وهي ضمن إطار عمل شعبة الإرشاد التربوي والنفسي وذلك يوم الثلاثاء المصادف 2024/11/14 في الساعة التاسعة صباحا في قاعة رقم 8 حيث حاضر فيها التدريسية م. ايمان كاظم، وبحضور السيد المعاون العلمي أ.م.د. كاظم مطر شبيب المحترم وبحضور مجموعة من طلبة القسم/ المرحلة الثانية، وقد تضمنت المحاضرة ان التطرف الديني يشير الى حالة الجمود العقائدي او الانغلاق الفكري ويتسم بعدم تقبل اي فكرة اي انه تفكير مغلق يتسم بعدم تقبل اي فكرة او معتقد من المعتقدات الفكريه التي يحاول الفرد او الشخص الوصول والحصول عليها ضمن الجماعه التي ينتمي اليها. وفي نهاية المحاضرة أثنى السيد المعاون العلمي على الجهود المبذولة من قبل م. ايمان كاظم وقدم لها الشهادة التقديرية.

 

 

Published in اخبار القسم
الثلاثاء, 19 كانون1/ديسمبر 2023 08:20

قسم هندسة المواد يقوم بزيارة ميدانية

 

اقام قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية زيارة ميدانية لمكتبة القسم في يوم الاربعااء المصادف 2023/12/06 برئاسة مجموعة من التدريسيين وبحضور مجموعة من طلبة القسم للتعرف على اقسام المكتبة وأهمية استعارة الكتب والمصادر العلمية وكيفية الاستعارة.

 

Published in اخبار القسم
الثلاثاء, 19 كانون1/ديسمبر 2023 08:12

قسم هندسة المواد يقوم بزيارة ميدانية

 

اقام قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية زيارة ميدانية للمكتبة الرئيسية في الجامعة يوم الثلاثاء المصادف 2023/12/05 برئاسة مجموعة من التدريسيين وبحضور مجموعة من طلبة القسم للتعرف على اقسام المكتبة وأهمية استعارة الكتب والمصادر العلمية وكيفية الاستعارة.

 

 

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 4
Top