Items filtered by date: نيسان/أبريل 2023
الخميس, 27 نيسان/أبريل 2023 06:42

شهادة تخصصية دولية

 

 

حصل المهندس علي عامر المنتسب في قسم هندسة المواد شهادة تخصصية دولية بتاريخ 2023/4/15 في برنامج الدعم المتقدم لحياة القلب للبالغين الذي يعتبر احد برامج المعهد الامريكي للصحة والسلامة والذي يعتمد على التدريب وفق سناريوهات تعطي تدريبا مستمرا بمهارات مخصصة للممارسين الصحيين المشاركين في محاولات الانعاش القلبي الرئوي. ان البرنامج مصمم ليتيح للمتدربين فرصة لتطوير وتحسين معلوماتهم وتطبيق المهارات بشكل احترافي ومتقن، ويتوافق البرنامج مع احدث التوصيات العالمية كدليل الانعاش القلبي الرئوي والرعاية القلبية الطارئة من جمعية القلب الامريكية.

Published in اخبار القسم
الأربعاء, 26 نيسان/أبريل 2023 08:56

ورشة عمل

 


أقام قسم هندسة المواد ورشة عمل بعنوان:

"النظائر المشعة في التطبيقات الطبية"
وذلك يوم الاربعاء المصادف 2022/3/22 في الساعة التاسعة صباحا وعلى قاعة الدكتوراه/ البناية B وبحضور السيد رئيس قسم هندسة المواد أ.م.د. حسين علاء جابر المحترم والسيد المعاون العلمي أ.د. جواد كاظم المحترم والسيد المعاون الإداري أ.م.د. ليث وضاح إسماعيل المحترم، وقد حاضر في ورشة العمل كل من د. حسن رشيد الرواف/ رئيس جمعية الطوارى العراقية و م.م. هاشم شريف نعمة/ قسم هندسة المواد.
تضمنت ورشة العمل ماهية الاشعاعات وانواعها واستخداماتها واهميتها في المجالات الطبية
وفي نهاية ورشة العمل تم توزيع الشهادة التقديرية السادة المحاضرين.

 

Published in اخبار القسم
الأربعاء, 26 نيسان/أبريل 2023 08:40

معرض هيأة البحث والتطوير


شارك كل من م.د. سجى عقيل والمهندس علي عامر وطالبة الدكتوراه ديانا محمد من قسم هندسة المواد في معرض هيأة البحث والتطوير الصناعي في وزارة الصناعة والمعادن وذلك يوم الاربعاء المصادف 2023/3/15، وقد شاركت د. سجى عقيل بمشروع الدكتوراه الخاص بها بعنوان "تحضير و توصيف نظام المواد الحيوية لتوصيل الأدوية" تم إنتاج انسجة البولي كابرولاكتون لتوصيل الأدوية (Metoprolol Tartrate and metformin Hydrochloride)   لعلاج امراض القلب و الأوعية الدموية، حملت هذه الانسجة ب الخلايا الجذعية البشرية لعلاج التلف الحاصل في عضلة القلب نتيجة احتشاء.
اما المهندس علي عامر فقد شارك ببرنامج الكتروني حسابي مبتكر يشخص خواص المواد شملت برامج مثل برنامج قياس الخواص الحرارية الغرض منه الحصول على نتائج مباشرة ودقيقة لخواص المواد الحرارية مثل التوصيلية الحرارية والتدفق الحراري، في حين شاركت الخريجة ديانا محمد بمشروع تخرجها الموسوم "تطوير مادة حيويه لمعالجة الجروح (علاج كالوفيرا )" وجاءت تسمية كالوفيرا نتيجة استخدام المواد الحيوية حيث تم العمل على تصنيع  نوعين من الضمادة الطبيه السائلة والجافة بالاضافة الى المادة العلاجية التي تستخدم  في علاج الجروح البسيطة وعلاج جروح مرضى السكري بسبب خاصية المادة العلاجية على تحفز الكولاجين الموجود في الجلد والذي يؤدي الى شفاء الجرح بصورة اسرعه بالاضافة الى كون المادة العلاجية ذات خاصية مضادة للبكتيريا والميكروبات الاخرى  وخصائص علاجية اخرى.

 

 

 

Published in اخبار القسم
الأحد, 02 نيسان/أبريل 2023 06:53

زيارة علمية

 

قام فرع المواد الاحيائية والتعويضات الاصطناعية في قسم هندسة المواد برئاسة السيد رئيس الفرع ا.م.د. قحطان عدنان حمد  المحترم وبحضور اعضاء من الهيئة التدريسية للفرع بسفرة علمية ميدانية الى مستشفى ابن القف/مركز بغداد للأطراف الصناعية حيث تم الاستقبال من قبل السيد مدير المركز الاستاذ صالح برهان المحترم الذي قام بالشرح وعرض جميع التفاصيل والتعريف بكافة اقسام المركز وما يمر به  ذوي الاحتياجات الخاصة (البتر) من مراحل تتضمن التشخيص والفحص وتحديد الحالة ثم عمليات التصنيع للطرف الصناعي حيث تم التعرف على المواد الداخلة في تصنيع الاطراف الصناعية ومواصفاتها بالإضافة الى المعوقات والمشاكل التي ممكن ان تكون اثناء عملية تصنيع الطرف

وفي نهاية الزيارة العلمية اطلع الطلبة على عدد من الحالات وكيفية تشخيصها وتدريبها لاستخدام الطرف الصناعي.

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم
الأحد, 02 نيسان/أبريل 2023 06:44

منح درجة دكتوراه

 

منح قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية درجة دكتوراه الطالبة سهى قيس محمد قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية عن اطروحتها الموسومة:

"طلاء الهيدروكسي أباتيت المعوض لتقليل التآكل في تطبيقات طب الاسنان"

"Substituted Hydroxyapatite Coating to Reduce Corrosion in Dental Applications"

حيث قد تمت المناقشة في قاعة الدراسات العليا في البناية A في القسم يوم الاثنين المصادف 2023/3/20 الساعة التاسعة صباحا، وتألفت لجنة المناقشة من السادة:

 

  1. أ.د. فرهاد عثمان محمد رئيسا
  2. أ.د. شهاب احمد زيدان عضوا
  3. أ.د. جواد كاظم عليوي عضوا
  4. أ.م.د. نيفين جمال عبد القادر عضوا
  5. أ.م.د. حمزة مصطفى كمال عضوا مشرفا
  6. أ.م.د. حسين علاء جابر عضوا مشرفا
  7. ا.د. محمد جواد عيسى عضوا مشرفا استشاريا

فضلا عن تقويم الاطروحة علميا من قبل أ.م.د. بهاء سامي مهدي/ الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة الانتاج والمعادن، و أ.د. محسن عباس اسود/ جامعة بابل/كلية هندسة المواد، ولغويا من قبل أ.م.د. خالد خضير عباس/ الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد

الخلاصة:

      الهدف من هذه الدراسة هو تحسين الخصائص السطحية لغرسات CP Ti و Ti6Al4V ELI. تم تحقيق ذلك من خلال تحضير هيدروكسيباتيت معوض بالعناصر الأرضية النادرة والمغنيسيوم والزنك ، ثم استخدامها كمواد حيوية لطلاء العينات بتقنية EPD. تمت دراسة خصائص العينات بعد الطلاء في المختبر وفي الجسم الحي ، حيث أظهرت النتائج تحسنًا ملحوظًا في الخواص الهندسية والحيوية للعينات بعد عملية الطلاء.

وبعد تسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها على الاطروحة التي توزعت بين الشرح والتصحيح ودفاع الطالبة عن اطروحتها وانتهاء المناقشة اختلت اللجنة لتقييم الرسالة، وقررت منح الطالبة درجة امتياز وبتقدير مستوفي.

 

 

 

Published in اخبار القسم
Top