Items filtered by date: أيار 2023
الإثنين, 29 أيار 2023 19:04

مبادرة انسانية تطوعية

 

قام قسم هندسة المواد بمبادرة انسانية تطوعية ليتيمات دار زهور العلوية بتقديم هدايا العيد ورسم بسمة على وجوه اليتيمات وبتبرع من تدريسيي ومنتسبي القسم وذلك يوم الأربعاء المصادف 2023/4/19.

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم

 


ناقش قسم هندسة المواد مشاريع تخرج طلبة المرحلة الرابعة للدراسات الأولية وذلك يوم الاثنين المصادف 2023/5/22 من الساعة التاسعة صباحا ولغاية الساعة الثانية عشر ظهرا في عدد من قاعات قسم وقد سارت المناقشات بشكل سلس وعلمي وقد أثنى تدريسي القسم على العديد من مشاريع التخرج.

Published in اخبار القسم
الخميس, 25 أيار 2023 06:36

اختتام الموسم الثقافي العاشر

 

اختتم قسم هندسة المواد موسمه الثقافي العاشر يوم الاربعاء المصادف 2023/5/10 بحفل الختامي الذي أقامه وبحضور السيد رئيس القسم أ.م.د حسين علاء جابر المحترم حيث تم توزيع الشهادات التقديرية على السادة رئيس واعضاء لجنة الموسم الثقافي العاشر وقد أثنى السيد رئيس القسم الجهود المبذولة لنجاح الموسم الثقافي وفي نهاية الحفل تم أخذ صورة جماعية للمشاركين في الموسم الثقافي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم
الخميس, 25 أيار 2023 06:21

مسابقات فكرية

 

أقام قسم هندسة المواد مسابقات فكرية لطلبة القسم ضمن فعاليات اليوم الرابع للموسم الثقافي العاشر وذلك يوم الأربعاء المصادف 2023/5/10 حيث شارك فريقين من المرحلة الرابعة والمرحلة الثانية وتم طرح أسئلة عامة وفاز بالمسابقة فريق المرحلة الرابعة وفي نهاية المسابقة تم توزيع الميداليات على الفريقين المشاركين وتوزيع الجوائز على الفريق الفائز.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم
الخميس, 25 أيار 2023 06:13

منح شهادة ماجستير

 

منح قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية درجة ماجستير للطالبة  نور علي ناصر قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية عن رسالتها الموسومة:

"تحسين خصائص الخلية الشمسية السليكونية باستخدام طلاء الاغشية الرقيقة النانوية"

"Enhance the Silicon Solar Cell Efficiency by Nano Thin Films Coating"

حيث قد تمت المناقشة في قاعة الدراسات العليا في البناية B في القسم يوم الاربعاء المصادف 2023/4/19 الساعة التاسعة صباحا، وتألفت لجنة المناقشة من السادة

  1. أ.د. عبد الكاظم هادي رئيسا
  2. أ.م.د. خالد خضير عباس عضوا
  3. أ.م.د. مهند نجاح جواد عضوا
  4. أ.م.د. كاظم مطر شبيب عضوا مشرفا
  5. أ.م.د. إياد كاظم محسن عضوا مشرفا

فضلا عن تقويم الاطروحة علميا من قبل أ.م.د. رؤوف محمد رؤوف/ الجامعة المستنصرية/ كلية الهندسة/ قسم هندسة المواد، و أ.م.د. مكرم عبد المطلب فخري/ الجامعة التكنولوجية/قسم هندسة الليزر والبصريات، ولغويا من قبل أ.م.د. ليث وضاح اسماعيل/ الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد وبعد تسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح ودفاع الطالبة عن رسالتها وانتهاء المناقشة اختلت اللجنة لتقييم الرسالة، وقررت منح الطالبة درجة ماجستير وبتقدير مستوفي.

الخلاصة:

يهدف البحث الى تصنيع الخلايا الشمسية السليكونية وتحسين الكفاءة عن طريق ترسيب لاغشية الرقيقة النانوية لل TiO2) ، (ZnO،تعزيز كفاءة الخلية الشمسية باستخدام تقنية النانو. تم تصنيع الخلايا السليكونية باستخدام تقنية الترسيب بالليزر النبضي بسماكات مختلفة ودرجة حرارة ثابتة تبلغ 300 ˚C  ونبض الليزر (250) باستخدام طاقة الليزر (700,800, and 900mJ).اظهرت النتائج أن الأغشية النانوية( TiO2 ، (ZnO عززت كفاءة الخلية الشمسية.

 

 

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 3
Top