Items filtered by date: حزيران/يونيو 2023

 

أجرى قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا(ماجستير، دكتوراه) وذلك يوم الثلاثاء المصادف 2023/6/20 في قاعة 5 وقاعة 6 وباشراف مباشر من السيد رئيس القسم أ.م.د. حسين علاء جابر المحترم والسيد المعاون العلمي أ.د. جواد كاظم عليوي المحترم والسادة رؤساء الفروع المحترمين، وقد اجري الامتحان بأجواء علمية سلسة وبدون أي عراقيل.

 

 

 

Published in اخبار القسم
الجمعة, 23 حزيران/يونيو 2023 07:56

ترقية علمية

 

حصل التدريسي د. قحطان عدنان حمد من قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية على ترقية علمية من مرتبة استاذ مساعد الى مرتبة أستاذ لاستيفاءه جميع متطلبات الترقية العلمية مع تمتعه بكافة الحقوق والامتيازات التي تخوله هذه المرتبة وذلك حسب الامر الجامعي ذي العدد ت.ع/269 بتاريخ 2023/6/18.

Published in اخبار القسم
الجمعة, 23 حزيران/يونيو 2023 07:48

منح شهادة lماجستير

 

منح قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية درجة ماجستير للطالبة  براء عبد الهادي ربيع/ قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية عن رسالتها الموسومة:

"تحسين الخواص السطحية لحديد الزهر الرمادي المستخدم في صناعة بوابات النواظم المائية بواسطة  (10185 EUT alloy ) الرش الحراري لسبيكة"

"Improving the Surface Properties of Cast Iron Used in the Manufacturing of Water Gates Regulators by Thermal Sprayed Coating (10185Eut alloy)"

حيث قد تمت المناقشة في قاعة الدراسات العليا في البناية B في القسم يوم الخميس المصادف 2023/6/8 الساعة التاسعة صباحا، وتألفت لجنة المناقشة من السادة:

 

  1. أ.م.د. حسين علاء جابر              رئيسا
  2. أ.م.د. ليث قيس عباس               عضوا
  3. م.د. سرى سالم احمد                 عضوا
  4. أ.د. احمد محمد حسن الغبان    عضوا مشرفا
  5. ر.م.ا. حسين محمد يوسف      عضوا مشرفا

 

فضلا عن تقويم الرسالة علميا من قبل أ.م.د. ايمان عدنان عنون/ الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة الانتاج والمعادن، و أ.م.د. نبأ ستار راضي/ جامعة بابل/ كلية هندسة المواد، ولغويا من قبل أ.م.د. ليث وضاح اسماعيل/ الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد  .

وبعد تسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح ودفاع الطالبة عن رسالتها

 وانتهاء المناقشة اختلت اللجنة لتقييم الرسالة، وقررت منح الطالبة درجة ماجستير وبتقدير مستوفي.

الخلاصة:

هدفت هذه الدراسة إلى تحسين الخواص السطحية لحديد الزهر الرمادي (GG25)  المستخدم في تصنيع بوابات النواظم المائية . تم اجراء عملية الطلاء وفحص التعرية باستخدام برنامج تصميم التجارب وتحليل التباين ((Taguchi \ ANOVA, تم أيضا إجراء اختبار الصلابة المجهرية للعينات المطلية وغير المطلية وفحص توزيع الحجم الحبيبي للرمل الزجاجي المستخدم في اختبار التعرية. وقد تم تعزيز صلادة سطح الحديد الزهر الرمادي المطلي (GG25) بحوالي 90٪ وزادت مقاومة التعرية - التآكل بنسبة 67٪.

 

 

 

Published in اخبار القسم
الجمعة, 23 حزيران/يونيو 2023 07:37

منح شهادة lماجستير

 

منح قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية درجة ماجستير للطالبة  رونق محمد علي/ قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية عن رسالتها الموسومة:

"التحقيق التجريبي لمادة طقم الاسنان الاساسيه المصنوعه من مواد بوليمريه متراكبه"

"Experimental investigation of Denture Base Material made from Polymeric Composite Materials"

حيث قد تمت المناقشة في قاعة الدراسات العليا في البناية B في القسم يوم الاحد المصادف 2023/6/11 الساعة التاسعة صباحا، وتألفت لجنة المناقشة من السادة:

 

  1. أ.م.د. كاظم مطر شبيب رئيسا
  2. أ.م.د. نصير عبد الحسين ناصر عضوا
  3. م.د. بسمة هاشم محمد عضوا
  4. أ.د. جواد كاظم عليوي عضوا مشرفا
  5. أ.م.د. قحطان عدنان حمد عضوا مشرفا

 

فضلا عن تقويم الرسالة علميا من قبل أ.د. باسم عجيل عباس/ جامعة بابل/ قسم هندسة الميكانيكية، و أ.م.د. احمد عدنان عبد الجبار/ الجامعة التكنولوجية/ قسم الهندسة الميكانيكية، ولغويا من قبل م.د. علي عبد الكريم محسن/ الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد

الخلاصة:

هذا البحث يهدف الى تطوير خواص قاعدة طقم الاسنان المصنوعه من مادة بولي مثيل ميثا اكريليت باضافة باودرات تقوية طبيعيه مثل قشور البندق واللوزوالجانب العملي يتضمن الفحوصات الميكانيكية (الشد ومقاومه الشد الاقصى والانحناء والصدمه والصلادة وخشونه السطح) والخواص الفيزيائيه تضم الكثافه والامتصاصيه  وايضا خواص الامتزاج وقد اوضحت النتائج عند زياده نسب اضافه هذه الباودرات سوف تقلل خواص مقاومه الشد والاستطاله ومقاومه الشد الاقصى والكثافه اما معامل المرونه ومعامل الانحناء ومقاومه الصدمه والصلادة ومتانة الكسروكذلك خشونه السطح والامتصاصيه قد زادت بزيادة  نسب الاضافه وايضايظهر فحص FTIRبزيادة نسب الاضافه لكل نوع من الباودرات لاتظهر قمم جديدةوفي فحصDSC نلاحظ زيادة درجه حرارة التحول الزجاجي للعينات المركبه قد زادت بزيادة نسب اضافة قشور البندق واللوز.

 

Published in اخبار القسم
الخميس, 15 حزيران/يونيو 2023 18:47

الاجتماع التمهيدي حول التحول بالطاقة

 

حضرت التدريسية م.د. عبير فاروق من قسم هندسة المواد الاجتماع التمهيدي حول التحول بالطاقة في العراق برعاية الأمم المتحدة الأنمائي وبالتعاون مع المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة حيث تم ترشيحها من الجامعة التكنولوجية وقد انعقد يوم الأحد المصادف 2023/5/28  في فندق بغداد الدولي في الساعة العاشرة صباحأ  الاجتماع برعاية برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) حيث حضر الأجتماع الدكتور جاسم الفلاحي رئيس المبادرة الوطنية للطاقات المتجددة و د. أحسان شمران الياسري مستشار البنك المركزي مع حضور خبراء من جمهورية مصر العربية من المركز الإقليمي للطاقة المتجددة والكفاءة الطاقية  (RCREEE) وبحضور  NGO تناول الاجتماع تسهيل انتقال الطاقة في العراق من خلال تخفيض الأنبعاثات في العراق من خلال تطوير خطة واضحة لتنفيذ ادوات سياسة الطاقات المتجددة من خلال قطاع الكهرباء بتوسيع الاعتماد على حلول الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بتحسين جودة خدمات الكهرباء وتحديث شبكة الكهرباء على مختلف المستويات بما في ذلك التوليد والنقل والتوزيع للكهرباء.

تضمن الأجتماع ايضا ورشة عمل استشارية لبناء القدرات في مجال التدريب لنموذج على انظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية للعراق تحت اشراف وزارة الكهرباء العراقية.

ناقش الاجتماع مرحلة انتقال الطاقة بما في ذلك التحديات والفرص لتنفيذ المساهمات المحددة وطنياً مع استكشاف الفرص المستقبلية للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة. مع إظهار أفضل ممارسات تحول الطاقة وتقديم دراسات الحالة المتاحة إقليمياً وعالمياً حول نمذجة انتقال الطاقة وفوائدها ومراجعة السياسات الحالية المتعلقة بالطاقة والمساهمات المحددة وطنياً وتغير المناخ في العراق على حد سواء على المستويات الوطنية والمؤقتة وتحديد أنواع السياسات ومستويات تطبيقها في العراق. وتقييم مساهمة سيناريوهات الطاقة الطويلة المدى في أهداف المساهمات المحددة وطنياً. وايضا تقييم القوانين ذات العلاقة والمطبقة حاليا، وإصلاح السياسات اللازمة لتحقيق النتائج  المثلى. وكذلك تقييم الآثار الأقتصادية الكلية والأجتماعية للتطويرات المستقبلية لاختيار الاطر الأكثر فعالية لها. وتقييم العوائق الرئيسية في توزيع الطاقة وزيادة مصادر الطاقة المتجددة من سعة الشبكة والآثار المترتبة على تنفيذ المساهمات المحددة وطنيا على تشغيل الشبكة وتحديد احتياجات الشبكة لأستيعاب نمو الطاقة المتجددة في العراق.

 

 

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 2
Top