Items filtered by date: أيلول/سبتمبر 2023
السبت, 23 أيلول/سبتمبر 2023 10:04

معرض براءات الاختراع

 


شارك م.م. نزار جبار عبد الرضا التدريسي في قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية بمعرض براءات الاختراع والنماذج الصناعية السادس لوزارة الصناعة والمعادن (2023) الذي إقامته هيئة البحث والتطوير الصناعي التابع لوزارة الصناعة المعادن بتاريخ 2023/9/12 ببراءة الاختراع الموسومة :
"إنتاج صفائح السيليكون النانوية (السيليسين) واضافتة لتطعيمات العظم الصناعي"
"PRODUCTION OF SILICON NANO-SHEETS (SILICENE) FOR ENHANCING THE BIOCERAMICS"
حيث شارك بالمعرض اكثر من 180 براءة اختراع و50 نموذج صناعي . وقد تم الحصول على درع التميز عن البراءة المشاركة.


اسماء المخترعين:

أ.د احمد محمد حسن الغبان/ الجامعة التكنولوجية/ رئيس الجامعة
أ.م. د. أنور جمعة أحمد العبيدي/ جامعة واسط/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية
م.م  نزارجبار عبدالرضا/ الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد.


ملخص الاختراع:
الهدف من فكرة الاختراع هو انتاج مادة سيراميكية حيوية معزز بحشو جديد قد يكون نقطة تحول في بدائل السيراميك الحيوي . تم تصنيع واستخدام السيليسين بسبب خصائصه الفريده ويعتبر الجيل التالي بعد الكرافين.
تم اختيار مادة هيدروكسيدابتايت ومادة بيتا ثلاثي كالسيوم فوسفات كمواد اساسية حيوية كنقطة انطلاق في البحث حيث تم توليف عدد من المواد المتراكبة ناتجة من تلك المادتيين بنسب مختلفة  كذلك تعزيز المواد الاساس بصورة منفردة والمتراكبة بمادة السيلسين بنسبة (5,3,1)%.
استخدمت تقنية الباودرميتالوجي في تحضير العينات الخاصة  واجراء الفحوصات الميكانيكية، الفيزيائية، البايولوجية  وبالاضافة الى التركيبية (XRD، SEM) كفحوص لتحليل السلوك العام للمواد. اظهرت النتائج التاثير الايجابي لاضافة السيلسين على الخصائص بالتحسين العام للمواد الاساس والمتراكبة وكذلك الحصول على حالات فريدة باشراك اكثر من خاصية.

 

Published in اخبار القسم
السبت, 23 أيلول/سبتمبر 2023 09:58

تاليف كتاب

 

قام الاستاذ الدكتور عباس خماس التدريسي في قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية بتأليف الكتاب الموسوم:
"أساسيات إختيار المواد الهندسية"
"Basics of Engineering Materials Selection"


الخلاصة :
يتناول هذا الكتاب عملية إختيار المواد الهندسية من خلال  الخطوات الأربعة التالية : ترجمة متطلبات التصميم ، عملية الفرز، أي عملية تحديد حدود الخاصية من خلال القيود ، وعملية التصنيف أي ترتيب المواد المرشحة القابلة للتطبيق و أخيراً عملية البحث عن المعلومات الداعمة.

Published in اخبار القسم
الأربعاء, 20 أيلول/سبتمبر 2023 07:55

منح درجة ماجستير

 

 

منح قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية درجة ماجستير للطالبة دعاء صباح شمس/ قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية عن رسالتها الموسومة:

"تصنيع وتوصيف طلاء متعدد الوظائف على غرسة الفولاذ المقاوم للصدأ"

"Fabrication and characterization of Multifunctional Coating on Stainless Steel Implant"

حيث قد تمت المناقشة في قاعة الدراسات العليا في البناية B في القسم يوم الخميس المصادف 2023/8/3 الساعة التاسعة صباحا، وتألفت لجنة المناقشة من السادة:

  1. أ.د. فرهاد محمد عثمان رئيسا
  2. أ.م.د. مهدي قاسم زاير عضوا
  3. م.د. شيماء مهدي صالح عضوا
  4. أ.م.د. مهند نجاح جواد عضوا مشرفا
  5. أ.م.د. هناء عرير سميج عضوا مشرفا

 

فضلا عن تقويم الرسالة علميا من قبل أ.د. ايناس محي هادي/ الجامعة التكنولوجية/ قسم العلوم التطبيقية، و أ.م.د. اسراء قحطان صبري/ جامعة بابل/ كلية هندسة المواد، ولغويا من قبل م.د. علي عبد الكريم محسن/ الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد

الخلاصة:

تهدف الدراسة إلى تحسين الاندماج العظمي للفولاذ المقاوم للصدأ L 316 مع الحفاظ على خصائصه الميكانيكية الجيدة ، من خلال تطبيق طبقة طلاء هجينة معدلة من مركب قائم على PMMA بكميات مختلفة من الفضة NP وجزيئات السيراميك النشطة بيولوجيًا كمواد تقوية على الفولاذ المقاوم للصدأ L 316 بواسطة ترسيب طبقة طلاء الرابطة بطريقة AgNP غير الكهربية والطلاء العلوي بواسطة ترسيب الرذاذ الكهروستاتيكي (ESD) بنسب مختلفة من (PMMA و NiO). كانت عملية الطلاء ناجحة مع طبقات متعددة على ركيزة الفولاذ المقاوم للصدأ 316L ومقاومة التآكل.

وبعد تسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح ودفاع الطالبة عن رسالتها:

وانتهاء المناقشة اختلت اللجنة لتقييم الرسالة، وقررت منح الطالبة درجة ماجستير وبتقدير مستوفي.

 

 

Published in اخبار القسم

 

أجرى قسم هندسة المواد مناقشة المشاريع المتميزة لطلبة الدراسات الاولية وهي المرحلة الاولى ضمن فعاليات مهرجان مشاريع التخرج 2022-2023 (التكنولوجية ابداع وابتكار) وذلك يوم الخميس المصادف 2023/6/22 في قاعة الدراسات العليا/ بناية A الساعة التاسعة صباحا، وقد حضر المناقشة طلبة المشاريع والسادة المشرفين، وتكونت لجنة المناقشة كل من أ.م.د. رائد عباس جاسم، م.د. ضياء نجم عبدالامير، وتم التنظيم لهذه المرحلة من قبل م.د. سرى سالم احمد عضو اللجنة التحضيرية لمهرجان مشاريع التخرج عن قسم هندسة المواد، وقد حضرت المناقشات اللجنة المشرفة على سير المناقشات و

حيث اثنت على تنظيم المنجز لهذه المرحلة. حيث شاركت في المناقشة (6) مشاريع ل (12) طالب (كل مشروع انجز من قبل طالبين)، وتم ترشيح مشروع متميز واحد للمسابقة او المرحلة النهائية والموسوم:

"تحضير وتوصيف نظام بوليمري لتسليم الدواء"

 “Preparation and Characterization of Polymeric Drug Delivery System”

للطالبين:

ابراهيم شمسي ابراهيم

 وزيد عبدالحكيم رجب

باشراف م.د. منار عبدالجبار نجم.

وفي نهاية المناقشة تم توزيع المداليات والشهادات التقديرية للطلبة المشاركين.

 

 

 

 

Published in اخبار القسم
الإثنين, 18 أيلول/سبتمبر 2023 08:10

ترقية علمية

 

حصلت التدريسية رونق صلاح الدين مهدي من قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية على ترقية علمية من مرتبة مدرس مساعد  الى مرتبة مدرس لاستيفاءها جميع متطلبات الترقية العلمية مع تمتعها بكافة الحقوق والامتيازات التي تخولها هذه المرتبة وذلك حسب الامر الجامعي ذي العدد ت.ع/368 بتاريخ 2023/7/16.

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 2
Top